ناقشت كلية العلوم للبنات في جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومه ( تحضير ودراسة طيفية لمعقدات جديدة مع ليكاندات مختلفة وتقدير فعاليتها كمضادات اكسدة). للطالبة مي جودة كريم


اطروحة في كلية العلوم للبنات بحثت في تحضير اثنين من ليكاندات قواعد شيف الليكاند الاول (L1): يحضر من تكثيف- 4 امينو -1,5- داي ميثل-2- فينيل-1,2- داي هايدرو- بيرازول-3- مع  2-1H) اندول -3 – اثيل امين ( و  بنزين-1,4-دي كاربولديهايد. الليكاند الثاني (L2H): يحضر من تفاعل 4-(2-امينو-اثيل )-بنزين-1,2-ثنائي اول و 2-هيدروكسي بنزلدهايد. شخص الليكاندين بوساطة طيف الأشعة -تحت الحمراء, طيف الأشعة فوق البنفسجية- المرئية  وطيف الرنين النووي المغناطيسي للبروتون – H1 درجة الانصهار, طيف الكتلة  والتحلل الحراري. استخدم الليكاندين لتحضير سلسلة من المعقدات من تفاعلهم مع املاح كل من MnCl2.4H2O  CoCl2.6H2O, NiCl2.6H2O, CuCl2.2H2O, ZnCl2, CdCl2.H2O, PdCl2, H2PtCl6.6H2O, و .ReCl5 تم تشخيصهم بوساطة التقنيات الطيفية الفيزيائية –الكيميائية المتاحه, تمت تقدير الفعالية المضادة للاكسدة للمركبات المحضرة باستخدام طريقة1,1 داي فنيل 2- بيكريل هيدرازيل ((DPPH الجذر الحر المستقر ومقارنتها مع حامض الغاليك القياسي.

هدفت الاطروحة إلى تحضير قواعد شيف جديدة واستخدم الليكاندين لتحضير سلسلة من المعقدات من ايونات العناصر(Mn2+, Co2+, Ni2+, Cu2+, Zn2+, Cd2+, Pt4+,Pd2+و Re5+). تم تشخيصهم بوساطة التقنيات الطيفية الفيزيائية –الكيميائية المتاحه, اظهرت بيانات الاطياف ان الليكاند (L1) ثنائي السن وقد اعطى معقدات ثنائية النوى . بينما الليكاند الثاني (L2H) ثنائي السن واعطت معقداته احادية النوى.

كما تضمنت الاطروحة تسليط الضوءعلى تقدير الفعالية المضادة للاكسدة للمركبات المحضرة. ,حيث تظهر الطريقة التغير في قدرة الكسح الحرة للمركبات المحضرة على أساس النسبة المئوية. حيث ان اعلى فعالية مضادة للاكسدة عند 30 دقيقه وان المركبات NiL1, CuL1 , MnL1  والمركبات NiL2, L2H , CoL2 تعطي اعلى فعالية عند 30 دقيقة.

اوصت الدراسة الباحثين بان طريقة ((DPPH لتقدير الفعالية المضادة للاكسدة اظهرت ان IC50 الذي هو نصف تركيز التثبيط الاعظم عند 30 دقيقة اكبر وكانت قيمتة لليكاند الثانيL2H ومعقداتة اكبر من الليكاند الاول  L1ومعقداتة عند المقارنة بينهم.

Comments are disabled.