رسالة في كلية العلوم للبنات تناقش تحضير وتشخيص بوليمرات طبيعية مركبة مع الزيولايت لأغراض تطبيقية مختلفة


ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ( تحضير وتشخيص بوليمرات طبيعية مركبة مع الزيولايت لأغراض تطبيقية مختلفة ) للطالبة نور عادل محمد وبأشراف أ.م.د. سحر صبيح حسن.

تهدف الرسالة الى : تحضير زيولايت نوع  4A وتحضير قاعدة شف متكونة من الكيتوسان والاستلدهايد وتحضير ثمانية معقدات من قاعدة شف المحضرة مع ايونات المعادن Fe(ⅡⅠ), Cu(Ⅱ), Mn(Ⅱ), Ni(Ⅱ), Co(Ⅱ), Cr(ⅡⅠ), Zn(Ⅱ), Pb(Ⅱ)  ثم تحضير اوكسيد الحديد النانوي والنحاس النانوي واوكسيد الرصاص النانوي جميعها مغطاة بالكيتوسان ثم بعد ذلك تم تحضير مركب من الزيولايت 4A والكيتوسان ومركب من الزيولايت 4A وقاعدة شف ومركب من الزيولايت 4A و اوكسيد الحديد النانوي المغطاه بالكيتوسان وتطبيق هذه المركبات الثلاثة بالإضافة الى الزيولايت 4A بمفرده في معالجة المياه الصناعية من بعض العناصر الثقيلة.

حيث تضمن الرسالة تحضير زيولايت من النوع A4 من الكاولين المحلي، وتحضير قاعدة شف من البوليمر الطبيعي (الكيتوسان) والأسيتالديهيد ، وثمانية معقدات تتضمن قاعدة شف المحضرة، ثم تحضير اوكسيد الحديد النانوي والنحاس النانوي واوكسيد الرصاص النانوي جميعها مغطاة بالكيتوسان ثم بعد ذلك تم تحضير مركب من الزيولايت 4A والكيتوسان ومركب من الزيولايت 4A وقاعدة شف ومركب من الزيولايت 4A و اوكسيد الحديد النانوي المغطاه بالكيتوسان وتم تشخيص قاعدة شف والمعقدات بطيف الاشعة تحت الحمراء والاشعة فوق البنفسجية والتحليل الحراري (DSC-TGA) للزيولايت وجميع المركبات المحضرة  لقياس الثبات الحراري، SEM ، AFM و XRD لجميع الجسيمات النانوية. وقد تم تطبيق الزيولايت والمركبات المحضرة  لإزالة الحديد والنحاس والرصاص من المياه الصناعية التي يتم احضارها من وزارة الكهرباء العراقية. وجد أن الزيولايت من النوع A4 له أعلى كفاءة في ازالة الأيونات يليه مركب الزيولايت مع جسيمات اوكسيد الحديد النانوية المغطاة بالكيتوسان ثم مركب الزيولايت مع الشيتوزان ثم بعدها مركب  الزيولايت مع قاعدة شف بنسب متفاوتة.

وان أهم التوصيات التي توصلت إليها الرسالة هو إجراء دراسات بيولوجية على المركبات المحضرة، وتحضير أنواع أخرى من الزيولايت، وتحضير وأنواع أخرى من المركبات كمواد ممتصة، ودراسة الامتصاص لمعادن ثقيلة مختارة  اكثر في المياه الملوثة .

Comments are disabled.