وهدفت الرسالة الى تنقية و  توصيف البكتريوسينات المنتجة من قبل المكورات العقدية و المعوية و دراسة تأثيرها ضد الممرضات الطبية .

حيث تضمنت الرسالة جمع 350 عينة من مصادر مختلفة ( dental caries, tonsillitis، urine، food، healthy)   و تم عزل و تشخيص المكورات العقدية و المعوية بواسطة الاختبارات الكيموحيوية وأكد التشخيص في جهز الفايتك و تم التحري عن انتاج البكتريوسين  و تحديد الظروف المثلى للإنتاج و من ثم ترسيب البكتريوسين باستخدام ملح كبريتات الأمونيوم و تنقيتها بعد عملية الديلزة بواسطة   gel filtration  باستخدام ال sephadex G-50  و تحديد الوزن الجزيئي باستخدام ال tricine SDS PAGE .

كما توصلت الدراسة الى:-

1- ان من بين المكورات العقدية ، كانت S. mutans اكثر الانواع شيوعا في التسوس  و   S. salivarius  في العينات المأخوذة من فم الاصحاء ، بينما E. faecium  الاكثر تواجدا في عينات الاصحاء و التسوس من بين المكورات المعوية، و كل العزلات تظهر مقاومة متعددة للمضادات الحيوية.

2- تم فحص انتاج البكتريوسين في كل الانواع المعزولة بطريقة ال agar plug   و طريقة ال agar well diffusion  و كانت الطريقة الاولى هي الافضل للتحري عن انتاج البكتريوسين حيث حوالي 22% من المكورات العقدية اظهرت تأثيرا ضد البكتريا الممرضة بطريقة ال agar plug  مقارنة بطريقة ال agar well diffusion   حوالى 5% فقط اظهرت فعالية ضد البكتريا الممرضة.

3- كانت افضل الظروف لإنتاج ال enterocin SH1, enterocin SH2, streptocin SH3 بعد زراعة البكتريا في وسط Todd Hewitt broth  المحور بإضافة 1% كلوكوز عند درجة حرارة 37 سيليزية لمدة 24 ساعة تحت الظروف اللاهوائية و الوسط الحامضي لل enterocin SH1 بينما لل enterocin SH2, Streptocin SH3 كان الوسط المتعادل هو الأمثل للإنتاج.

4- تم الحصول على اعلى اقطار تثبيط ضد البكتريا بعد ترسيب البكتريوسينات  باستخدام كبريتات الامونيوم بنسبة اشباع 95%.

5- كانت البكتريوسينات المحضرة ثابتة ضمن مديات واسعة من الحرارة و الاس الهيدروجيني. ال entercin SH1  اكثر ثباتا في نطاق هيدروجيني من 3 الى 12 و درجة حرارة 121 سليزية لمدة 20 دقيقة. بينما احتفظ ال enterocin SH2  و ال  streptocin SH3 بفعاليتهما عند نطاقات اس هيدروجيني من 3-10 و درجة حرارة حتى 80 سليزية لل streptocin SH3 و 100 سيليزية لل enterocin SH2 .

6- ال enterocin SH1  كان فعالا ضد البكتريا الممرضة الموجبة و السالبة لصبغة غرام بينما ال  enterocin SH2, streptocinSH3 كان لهما تأثير ضد الأنواع القريبة للعزلة المنتجة و جميع البكتريوسينات المنقاة اظهرت تفوقا على المضادات الحيوية.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة و التقدير الذي حصل عليه الباحث.

1- دراسة تطبيقية في جسم الكائن الحي ( الحيوانات المختبرية)  للبكتريوسين المنقى ضد البكتريا المسببة للامراض.

2- يجب أن تركز الابحاث المستقبلية على إمكانية استخدام البكتريوسين المنقى في معجون الأسنان و الذي يوفر الحماية من العدوى البكتيرية.

3- دراسة فعالية ال enterocin SH1, enterocin SH2, streptocin SH3 كمادة حافظة للغذاء.

4- في الجانب الجزيئي، دراسة العلاقة بين التعبير الجيني للجينات المسؤولة عن إنتاج البكتريوسين و تأثره بالأوكسجين و كيفية مضاعفة هذه الجينات و التلاعب بها لإنتاج كميات اكبر من البكتريوسين.

5- تطبيق ال enterocin SH1, enterocin SH2, streptocin SH3 ضد خطوط الخلايا السرطانية و استخدامها في مجال تكنولوجيا النانو كأدوية مضادة للسرطان و الفايروسات و الفطريات.

6- دراسة العلاقة بين إنتاج البكتريوسين و ال Quruom sensing  و التمثيل الغذائي في المكورات العقدية و المعوية.

7- دراسة تأثير إضافة بعض المواد الطبيعية مثل المستخلصات النباتية كمحفز لإنتاج البكتريوسين.

Comments are disabled.