رسالة في كلية العلوم للبنات تتوصل الى:-

  1. أظهرت النتائج مقارنة المتغيرات الفيزيائية الكيميائية مع المحددات القياسية العالمية والعراقية بأن مياه بحيرة جزيرة بغداد صالحة للاستخدام لأغراض السقي والري لأن معظمها ضمن الحدود القياسية.
  2. أثناء الدراسة الحالية تمّ تشخيص 19 نوع من البكتريا (بكتريا ممرضة و بكتريا بيئية ) ، وتعدّ هذه الدراسة هي الأولى من نوعها في عزل وتشخيص التلوّث البكتيري في بحيرة جزيرة بغداد السياحية.
  3. شملت انواع البكتريا البيئية :

Achromobacter xylosoxidans , Acinetobacter bouveti,  Acinetobacter junii, Acinetobacter radioresistens  , Aeromonas veronii , Bacillus firmus ,  Burkholderia cenocepacia  , Enterobacter mori , Herbaspirillum huttiense , Rheinheimera aquatic ,  Vogesella perlucida

  1. البكتريا الممرضة شملت

Acinetobacter baumannii , Acinetobacter calcoaceticus , Pseudomonas aeruginosa , Pseudomonas alcaligenes , Pseudomonas alloputida , Staphylococcus aureus , Staphylococcus hominis ,  Vibrio cholera

  1. بيّنت النتائج أنّ بكتريا Aeromonas veronii من أكثر الأنواع  السائدة في المواقع المختارة من بحيرة الجزيرة السياحية أثناء مدة الدراسة.
  2. أظهرت النتائج مياه جزيرة بغداد السياحية غير صالحة لاستخدام السياحة والسباحة ووسائل الترفيه وذلك لكثرة وجود أنواع البكتريا التي تنتقل عن طريق السباحة ووسائل أخرى ،وتشكّل خطورة كبيرة لصحة الإنسان.
  3. سجّلت خمسة أنواع من البكتريا كتسجيل جديد في البيئة العراقية عامة وبحيرة جزيرة بغداد السياحية خاصة في(NCBI) The National Central for Biotechnology Information لما لها من أهمية بيئية ومرضيّة :

Burkholderia cenocepacia  تحت رقم انضمام MW42220.1 ، Enterobacter mori تحت رقم انضمام  MW142305.1 ، Herbaspirillum huttiense تحت رقم انضمام MW142217.1 ، Rheinheimera aquatica  تحت رقم انضمام MW147144.1   ، Vogesella perlucida تحت رقم انضمام MW147143.1.

حيث ركزت الدراسة على دراسة التغايرات الفيزيائية والكيميائية لمياه بحيرة جزيرة بغداد السياحية، عزل وتشخيص البكتريا المسببة لتلوّث هذه المياه ، دارسة التنوع البكتيري  لمياه البحيرة ، مقارنة محددات نوعية المياه مع المحددات العراقية وبعض المحددات العالمية لمعرفة صلاحية مياه البحيرة لأغراض السقي والسياحة او أي استعمال آخر.

في هذه الدراسة جمعت العينات من بحيرة جزيرة بغداد السياحية من شهر تموز 2019 الى غاية شباط 2020  بواسطة حاويات بلاستيكية حجم (2) لتر من أربعة مواقع من البحيرة بواقع ثلاث مكررات  وتم أخذ العينات السطحية من عمق(30) سم. قيست كلا من درجة الحرارة الماء والهواء  والشفافية ، التوصيلية الكهربائية ، الأس الهيدروجيني، المواد الصلبة الذائبة الكلّية والكدرة في الحقل ، اما القياسات المختبرية شملت القاعدية الكلية ، العسرة الكلية ، المواد العالقة الصلبة ، الأوكسجين الذائب ، المتطلب الحيوي للأوكسجين ، النتروجين الكلي ،الفسفور الكلي ، الكبريتات وتشخيص الأنواع البكتيرية المعزولة من عينات المياه المدّروسة عن طريق زرع عينات المياه على الأوساط الزرعية التفريقية و الاختيارية لتشخيص العزلات البكتيرية مظهرياً، اذ تمّ عزل 84 عزلة بكتيرية أثناء مدّة  الدراسة  ومن ثم تم تشخيص العزلات عن طريق تحليل تسلسل 16S rRNA  وتفاعل البلمرة المتسلسل (PCR)  polymerase chain reaction

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة:-

  1. استحداث دليل على التلوّث البيولوجي والمتمثل بالتلوّث البكتيري ،لما للبكتريا من أهمية مرضية وبيئية و إنّ تشخيص العديد من الأنواع البكتيرية الممرضة يعطي مؤشراً للتلوّث العضوي و هذا يمكن إدراجه ضمن الأدلة البيئية المستخدمة في الوقت الحاضر.
  2. اجراء دراسة البصمة الوراثية على الأنواع البكتيرية اخرى ومقارنتها مع النتائج الدراسة الحالية.
  3. التأكيد على عمليات ترسيب وتصفية المياه قبل دخولها الى البحيرة.

Comments are disabled.