ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير  الموسومة (دراسة بعض التأثيرات الفسلجية والنسجية لبذور الكراث في علاج ذكور الجرذان المتعرضة للزرنيخ) للطالبة رسل جمال عناد /قسم علوم الحياة /فرع الحيوان وبأشراف أ.م.د. عالية حسين علي.

حيث توصلت الدراسة الى:

  • . تحتوي بذور الكراث (Allium ampeloprasum var. porrum) على مضادات الأكسدة.
  • زاد تأثير زرنيخ الصوديوم في (RBS، PLT & WBC) وانخفض في (MCV & MCH).
  • يؤدي زرنيخ الصوديوم إلى زيادة في (Urea, Uric acid , ALT,( LH Hormone& وانخفاض في (PRL Hormone).
  • كما تسبب زرنيخ الصوديوم في حدوث تلف في أنسجة المخ والخصية.
  • بذور الكراث (Allium ampeloprasum var. porrum) لها تأثيرات وقائية ضد بيروكسيد الدهون ، وتحسين القيم WBC ، MCV ، MCHC ، MCH ، قيم Uric acid ، Urea ، إنزيمات الكبد (ALT) ) و(PRL, LH Hormone) ودوره في حماية الخصية وأنسجة المخ من التأثير السام لزرنيخ الصوديوم بقدرته المضادة للأكسدة.
  • تم الحصول على 60 جرذ سويسري وزنها (237- 435) غرام من مركز أبحاث السرطان والوراثة الطبية بجامعة المستنصرية. حفظت الحيوانات في بيت الحيوانات التابع لمركز البحوث بالجامعة المستنصرية في أقفاص معدنية ومغطاة بشبكة معدنية وأرضيتها مغطاة بنشارة الخشب. تنظيف الحيوانات عن طريق تغيير نشارة الخشب مرة في الأسبوع وتعقيم الأقفاص بتركيز كحول (70٪) ، تحت درجة حرارة (25 درجة مئوية) ، وتهوية وإضاءة طبيعية ، وجاهزة للتغذية على شكل حبيبات بشكل مستمر. تم تقسيم الحيوانات إلى 6 مجموعات.

    المجموعة 1: تضمنت 10 ذكور جرذان بالغة ، وأعطت الحيوانات في هذه المجموعة الماء المقطر وعملت كمجموعة سيطرة.

    المجموعة 2: شملت 10 ذكور جرذان بالغة ، في هذه المجموعة تم إعطاء زرنيخ الصوديوم (40 جزء في المليون) عن طريق الفم يومياً عن طريق مياه الشرب لمدة ستة أسابيع. ثم تركت للشفاء لمدة ستة أسابيع.

    المجموعة 3: شملت 10 ذكور جرذان بالغة ، في هذه المجموعة أعطيت زرنيخ الصوديوم (40 جزء في المليون) عن طريق الفم يومياً عن طريق مياه الشرب لمدة ستة أسابيع. ثم يتم تنبيب مستخلص الكراث الفموي (200 ملغم / كلغم من وزن الجسم) عن طريق الفم يوميًا لمدة ستة أسابيع.

    المجموعة 4: شملت 10 ذكور جرذان بالغة ، في هذه المجموعة تم إعطاء زرنيخ الصوديوم (40 جزء في المليون) عن طريق الفم يومياً عن طريق مياه الشرب لمدة ستة أسابيع. ثم يتم تنبيب مستخلص الكراث الفموي (100 ملغم / كلغم من وزن الجسم) عن طريق الفم يوميًا لمدة ستة أسابيع.

    المجموعة 5: اشتملت على 10 ذكور جرذان بالغة ، في هذه المجموعة تم تنبيب مستخلص الكراث الفموي (200 ملغم / كلغم من وزن الجسم) شفويا عن طريق الحقن لمدة ستة أسابيع. ثم الشفاء لمدة ستة أسابيع

    المجموعة 6: تضمنت 10 ذكور جرذان بالغة ، في هذه المجموعة أعطيت مستخلص الكراث عن طريق الفم (100 ملغم / كلغم من وزن الجسم) شفويا عن طريق الحقن لمدة ستة أسابيع. ثم الشفاء لمدة ستة أسابيع.

    بعد 12 أسبوعًا من التجربة تم جمع الدم عن طريق ثقب القلب وأيضًا جمع الخصية والدماغ للدراسة النسيجية.

    اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة:-

    1- دراسة تأثير زرنيخ الصوديوم على الجهاز القلبي الوعائي والجهاز المناعي.

    2- دراسة التغيرات الجزيئية نتيجة التسمم بزرنيخ الصوديوم بواسطة تفاعل البوليميراز المتسلسل.

    3- دراسة التأثيرات المختلفة على النواقل العصبية.

    4- دراسة تأثير التسمم بزرنيخ الصوديوم على الغلوبولين المناعي.

5- دراسة تأثير زرنيخ الصوديوم على فيتامين A وفيتامين B1.

       6- دراسة تأثير زرنيخ الصوديوم على الكوليسترول.

 

Comments are disabled.