ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير بعض النشاطات الزراعية على لافقريات القاع  في نهر دجلة في محافظة واسط – العراق) الطالبة  رشا أحمد هاشم مراد  / قسم علوم الحياة / البيئة وبأشراف الدكتورة ميسون حسن.

ركزت الدراسة  على معرفة تأثيرالأنشطة الزراعية  التي تشمل  حقول دواجن و احواض تربية الاسماك و اعمال الزراعة  , على جانب نهر دجلة على مجتمع لافقريات,

و دراسة الخصائص الفيزيائية والكيميائية لمياه نهر دجلة لمعرفة مدى تأثير الانشطة الزراعية عليها وكانت فترة الدراسة قد تراوحت بين ايلول 2019 ولغاية حزيران 2020 .

في هذه الدراسة تم استخدام ادلة التنوع الحيوي فكانت قيم  غزارة  الانواع قد   سجلت في الموقع الثالث أعلى قيمة بلغت 7.09 في شهر حزيران في حين سُجِّل في الموقع الثاني أدنى الاقراءات وكانت 4.03 في شهر أيلول , وإن ّدليل شانون وينر للتنوّع الأحيائي سجّل قراءات عالية تراوحت مابين أعلى قيمة في الموقع الثاني في شهر شباط وكانت 3.24بت/ فرد وكانت أدنى  قيمة 0.45 بت/فرد في الموقع الرابع في شهر حزيران ,أمّا دليل تجانس ظهور الأنواع فقد سجّل قيما تراوحت بين  0.08 – 0.56 وحسبت علاقات التشابه بين المواقع المختلفة عن طريق  دليل جاكارد حيث كانت أقوى العلاقات بين الموقعين الرابع والخامس 81% وإنّ أقل نسبة لجاكارد سجّلت 72.45% بين الموقعين  الاول والخامس.

 اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة:-

  1. إجراء دراسات لمعرفة مدى التلوّث العضوي والبكتيري وتراكيز العناصر الثقيلة و المبيدات و الأسمدة الزراعية في المبازل التي تقذف المياه من أحواض تربية الأسماك وكذلك حقول الدواجن, وكذلك المبازل التي تأخذ المياه الملوثة بالمبيدات من الأراضي الزراعية المجاورة الى نهر دجلة. 
  2. متابعة التأثيرات البيئية لمياه مبازل الأنشطة الزراعية المختلفة عن طريق  تحديد مواقع مراقبة قبل و بعد نقاط الالتقاء .

Comments are disabled.