ناقشت كلية العلوم للبنات في جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومه(تقييم مستوى بروتين البربخ البشري -٤ وبعض العوامل الكيموحيوية ذات الصلة بالمصابين بداء الذئبة الاحمراري(SLE) والتهاب الكلى)للطالبة نور الهدى خليل ابراهيم وبأشراف أ.م.د. كاظم خضير غضيب

هدفت الاطروحة إلى تقدير مستويات المعلمات البيوكيميائية بروتين البربخ البشري 4  ، البروتين الرابط لعامل النمو الشبيه بالأنسولين-2 ، انترلوكين –18، جزيئات التصاق الأوعية الدموية القابلة للذوبان في الخلايا وبروتين سي التفاعلي عالي الحساسية وباقي المعلمات والدوال البايوكيمياوية في مصل المرضى الذين يعانون من مرض الذئبة الحمراء المصاحب بالتهاب الكلى، والذئبة الحمراء غير المصاحب بالتهاب الكلية بالمقارنة مع الاشخاص الاصحاء.

كما تضمنت الاطروحة تسليط الضوءعلى تاثير  المرض  الذي سبب  ارتفاع مستويات كل من بروتين البربخ البشري 4 (HE4) ، البروتين الرابط لعامل النمو الشبيه بالأنسولين-2 ، انترلوكين –18، جزيئات التصاق الأوعية الدموية القابلة للذوبان في الخلايا (sCVAMs)  وبروتين سي التفاعلي عالي الحساسية والدوال الاخرى.

اوصت الدراسة الباحثين باستخدام العوامل HE4 ، IGFBP-2 ، Interlukine-18 ، (sCVAMs)  ، إلى جانب الخزعة كمنبئات مبكرة لمرض الذئبة الكلوية والكشف المبكر عن أمراض الكلى في مرض الذئبة الحمراء.

Comments are disabled.