اطروحة في كلية العلوم للبنات  بحثت ايجاد معايير محددة لداء السكري  ومضاعفاته الاعتلال الكلوي بدلالة  بعض الدوال البيوكيميائية ذات الصلة بالأعضاء المستهدفة. تم تقديرمستويات العديد من المعلمات البيوكيميائية في جميع المجموعات التي خضعت للدراسة ٬ والتي شملت المستقبلات البروتينيه القابلة للذوبان (sRAGE) ،البروتين الرابط للكربوهيدرات Galectin-3 ،هرمون Betatrophin، بالاضافة الى تقييم مستوى الالبومين الى  الكرياتنين(ACR) ، معدل الترشيح الكبيبي (eGFR) ودراسة علاقتهم بالسيطره طويله الاجل على السكر بالدم,  وظائف الكلى ، وملف الدهون والعمر ومؤشر كتلة الجسم .

هدفت الاطروحة إلى تقدير مستويات المعلمات البيوكيميائية sRAGE  ، Galectin-3، betatrophin  وباقي المعلمات والدوال البايوكيمياوية في مصل المرضى الذين يعانون من مرض داء السكري المصاحب باعتلال الكلى، وداء السكري غير المصاحب باعتلال الكلى بالمقارنة مع الاشخاص الاصحاء.

كما تضمنت الاطروحة تسليط الضوءعلى تاثير  المرض  الذي سبب  ارتفاع مستويات كل من  sRAGE  ،  Galectin-3 ، betatrophin، نسبه الالبومين الى الكرياتنين (ACR)  والدوال الاخرى.

اوصت الدراسة الباحثين باستخدام العوامل sRAGE ، Galectin-3، Betatrophin،   في الكشف المبكر عن السيطره طويله الاجل على سكر الدم و أمراض الكلى في مرض السكري .

Comments are disabled.