ناقشت كلية العلوم للبنات /جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (دراسة التنوع الاحيائي للافقريات القاعية في نهر العباسية – وسط العراق) للطالبة (ناديا عماد طارق ).

 تهدف الاطروحة الى:

  1. التحري عن انواع اللافقريات القاعية المتوفرة في  قاع نهر العباسية.

  2. دراسة توزيع أنواع اللافقريات القاعية على طول مجرى النهر وعلاقته بالعوامل البيئية المقاسة.

  3. دراسة التذبذب الشهري للافقريات القاع في منطقة الدراسة.

  4. التحري عن تواجد وانتشار المحار المخطط في منطقة الدراسة.

تضمنت الاطروحة تحليل لبعض الخصائص الفيزيائية والكيميائية لمياه النهر ,واوضحت النتائج ان درجات الحرارة لكل من الماء والهواء تراوحت ما بين 10.2-28.5  و 17.8-44.9 ºم على التوالي، وسجل الاس الهيدروجيني قيما تراوحت ما بين 6.2- 8.1 . وتراوحت قيم التوصيلية الكهربائية والملوحة ما بين 617-2261  مايكروسيمنس/سم  و0.4-1.4 ‰ على التوالي ، وسجل الاوكسجين الذائب في الماء قيما ما بين 2.8-10ملغم/لتر, بينما تراوحت قيم المتطلب الحيوي للأوكسجين بين 2-6.9  ملغم/لتر, وسجلت سرعة جريان الماء قيما تراوحت ما بين 0.01-1.5 م/ثا . أما العكارة فتراوحت قيمها ما بين 10.1- 39.4 وحدة نيفلومترية (NTU) , واظهرت المادة العضوية نسبا” مئوية” تراوحت ما بين 0.11-5.62 %. تميزت جميع مواقع الدراسة بقاع غريني- طيني.

عزل من مواقع الدراسة ما مجموعه 16585فردا من لافقريات القاع شخصت الى 46 نوعا عائدة الى 10 وحدات تصنيفية، بسيادة النواعم بطنية القدم Gastropoda,تليها الديدان قليلة الاهلاب وشكلا نسبة مئوية 33.38 و30.38% على التوالي من مجموع الافراد الكلي للافقريات . وسجلت ايضا مجاميع  لافقرية اخرى تضمنت الحشرات المائيةAquatic Insacts  و النواعم ثنائية المصراعBivalvia   والقشريات Crustacea والعلقيات Hirudinea والديدان الخيطية Nematoda والدولابيات  Rotefera  والديدان المعكرة Turbelaria والهيدريدات Hydrida بنسب مئوية تراوحت ما بين 10.36-0.39%. مكانيا سجل اعلى عدد من الافراد 4023 فردا في الموقع (م1) ، وزمانيا سجل اعلى عدد من الافراد 1865 فردا في شهر ايلول .

    عزل 65 فردا من احد الانواع التابعة لجنس الهايدراHydra  وعزل 146 فردا من الديدان المعكرة, تضمنت نوعان احدهما يعود لجنس Macrostomun  بسيادة واضحة على النوع Prorhynchus stagnalis وعزل ايضا 477 فردا من الديدان الخيطية والتي شخصت الى الانواع  التابعة للأجناس Seinura  الذي كان سائدا و Dorylaimus ونوع اخر تابع للجنس Anonchus   اضافة الى تسجيل 297 فردا للدولابيات  لاحد انواع الجنس Brachionus.

       عزل ما مجموعه 5039  فردا من الديدان قليلة الاهلاب تضمنت 24 نوعا وتوزعت على ثلاث عوائل هي  Naididaeو Lumbriculidaeو Enchytreaidae.

 ضمت العائلة Naididae 14 نوعا تابع لتحت العائلة Naidinae بسيادة النوع Stylaria lacusris. سجل النوعان Allonais pectinata   وDero( Dero) dorsalis لأول مرة في نهر الفرات. سجل نوعان لتحت العائلة Pristininae وخمسة انواع لتحت العائلةTubificinae  بسيادة الجنس  Limnodrilus spp. , وعد النوع Limnodrilus cervix  تسجيلا جديدا لنهر الفرات. سجل النوع Branchuira sowerbyi  التابع لتحت العائلة Rhyacodrillinae سيادة على جميع الديدان قليلة الاهلاب. سجلت  ايضا افراد قليلة تعود للنوع  Lumbriculus variegatus  من العائلة Lumbriculidae اضافة الى نوع تابع للجنس Enchytreaus من العائلة  Enchytreaidae.سجل اعلى عدد 1323 فردا من الديدان قليلة الاهلاب في الموقع (م4) ,و سجل اعلى عدد 1090 فردا  في شهر ايلول.

وفيما يخص العلقيات Hirudinea فقد عزل منها ما مجموعه 547 فردا توزعت على خمسة انواع اربعة منها عدت تسجيلا جديدا لنهر الفرات وهي Erpobdella octaculata الذي سجل سيادة على باقي الانواع , والنوع  E.punctata والنوع  Hemiclepsis  marginata والنوع Hellobdella stagnalis اضافة الى النوع  Glossophonia complanata.  موقعيا ظهر اعلى عدد من العلقيات 314 فردا في الموقع (م1) , زمانيا سجل اعلى عدد 94 فردا في شهر ايار.

جمع في الدراسة الحالية 1282 فردا من القشريات توزعت على اربع وحدات تصنيفية تضمنت, مجذافية الاقدامCopepoda , الدرعيات Ostracoda وافراد للجنسDaphnia  و مزدوجة الاقدامAmphipoda  ,بسيادة  مجذافية الاقدام .موقعيا سجل اعلى عدد 355 فردا في الموقع (م3) ,شهريا سجل اعلى عدد 226 فردا في عينات شهر كانون الثاني 2019 .

 سجل ما مجموعه 1719 فردا من الحشرات المائية ,توزعت على اربع وحدات تصنيفية تضمنت, يرقات البرغش غير الواخز  Chironomid larva التي كانت سائدة و Dysitidae ويرقات الرعاشات  Odonata, اضافة الى افراد قليلة من Ephemeroptera ، وسجل اعلى عدد للحشرات 429 فردا في الموقع (م1), وسجل اعلى عدد 174فردا في شهر تشرين الاول.

عزل ما مجموعه 5537 فردا من النواعم بطنية القدم  توزعت على خمسة انواع ,بسيادة النوع Physa acuta والذي كان سائدا ,اضافة للأنواع  Lymnaea و Melanopsis nodsa و Melanoids tureculataو Bellamya bengalensis  و Theodoxus.موقعيا سجل  الموقع ( م1)اعلى عدد 1396 فردا ،اما زمانيا فقد سجل شهر تموز اعلى عدد 639 فردا.

سجل ما مجموعه 1476 فردا من النواعم ثنائية المصراع توزعت على اربع انواع  بسيادة النوع Curbicula flumina اضافة للأنواع C.fluminials و Unio tigridis  و polymorpha Dreissena . سجل اعلى عدد 512 فردا في الموقع (م4),  وسجل اعلى عدد 189 فردا في شهر شباط. لم يلاحظ اي التصاق ليرقات النوع polymorpha  D. على السطوح الاصطناعية المعدة لهذا الغرض .

     اوضحت نتائج حساب دليل الوفرة وجود انواع قليلة الوفرة او نادرة,. سجلت اعلى قيمة لدليل غزارة الانواع  10.48 في الموقع (م1) في شهر ايار ، بينما سجلت ادنى  قيمة له  5.30 في الموقع (م5) في شهر شباط .بلغت اعلى قيمة للدليل شانون –وينر 3 بت/فرد وسجلت في الموقع (م1) في شهر اذار ,اما ادنى قيمة 2بت/فرد فقد سجلت في (م2) في شهر نيسان. سجلت اعلى قيمة لدليل تجانس الانواع 1 في الموقع (م5) في شهر شباط بينما سجلت ادنى قيمة0.65  في (م2) في شهر نيسان. اشارت قيم دليل جاكارد الى ان اعلى نسبة تشابه 80.55% كانت بين الموقعين (م4) و(م5) ,اما اقل نسبة تشابه 60.97% كانت بين الموقعين (م1) و(م4) .

ااهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة:

  1. أجراء المزيد من الدراسات البيئية والاحيائية على نهر العباسية نظرا لقلة الدراسات المتوفرة .

  2. متابعة انواع الملوثات الملقاة الى مياه النهر ومحاولة معالجتها او التقليل من اثرها السلبي , و ضرورة توعية وتثقيف السكان المحليين للآثار الخطرة لمياه الصرف الصحي والزراعي على مياه النهر.

  3. ضرورة رفع حصة نهر العباسية من المياه والمحافظة على ملئ سدة العباسية مما يساهم في تزويد الاراضي الزراعية و انعاش النهر وفروعه.

  4. اجراء المزيد من الدراسات التصنيفية على لافقريات النهر واستخدام تقنيات متطورة للتصنيف وضرورة توفير المفاتيح التصنيفية الحديثة.

  5. اجراء دراسة للمقارنة بين مجتمع لافقريات القاع في نهر العباسية ونهر الكوفة .

التقدير الذي حصل عليه الباحث: امتياز.

Comments are disabled.