الجزء الاول / ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة  التغاير الوراثي لجينات مضخات الدفق مع كينولون في بكتريا Acinetobacter baumannii المعزولة من مستشفيات بغداد

للطالبة / رنـــا علــي حســـن

الجزء الثاني / تهدف الاطروحة الى

1- التحقيق في الاختلاف الوراثي لجينات الكينولون وجينات  مضخة التدفق مع تقييم علاقتها.

  1. يحلل العلاقة الوراثية بين العزلات السريرية من المصادر المحلية مقارنة بالعزلات العالمية والجغرافية.

الجزء الثالث / تضمنت الرسالة

 الخلاصة

تركزت الدراسة على محوريين المحور الاول البكتريولوجي والمحور الثاني الجزيئي عن بكتريا Acinetobacter baumannii التي تعتبر من المسببات المرضية الواسعة الانتشار في  مستشفيات العراق والعالم والتي تصل  نتيجة الاصابة بها لدرجة الوفاة  بسبب زيادة مقاومتها لاغلب المضادات الحيوية ومن ضمنها Quinolone .

جمعت 500 من العينات السريرية من مرضى الجروح والحروق من مستشفيات بغداد المختلفة من شهر نيسان 2017 الى نهاية شهر تشرين الاول   2017لتشخيص البكتريا  زرعت جميع العينات على اوساط تفريقية شخصت العينات باستخدم المجهر الضوئي ثم الاختبارات الكيموحيوية ومن ثم تم تأكيد  التشخيص بشكل دقيق بأستخدام نظام Api 20E وVitek-2

تم الحصول على  64 عزلة  مشخصة تعود الى A.baumannii بنسبة %12.8 كانت اعلى معدل عزل للحروق 68.75 % ثم يليها عزل الجروح 31.25%.

تم اختبار جميع العزلات باستخدام طريقة انتشار القرص في الاكار للـ (23) مضادا حيويا ,بينت النتائج ان اغلب العزلات مقاومة لجميع المضادات الحياتية  مضادات السيفوتاكسيم, الامبينيم, الميروبينيم.واظهرت العزلات مقاومة عالية تجاه Norfloxacin 71.87%))، Ciprofloxacin بنسبة 62.5%))وLevofloxacin بنسبة 56.25%))وMoxifloxacinبنسبة 53.21)) واستخدم اختبار تحديد التركيز المثبط الادنى للعزلات باستخدام جهاز vitek-2اوضحت النتائج ان  مستويات المقاومة كانت عالية  تقريبا لجيع المضادات المستخدمة في الفحص وان العزلات سجلت نسبة مقاومة عالية لكل من مضادات Ciprofloxacin (81.255%)وLevofloxacin (70.3%) .

اظهرالجزء الجزيئي من هذه الدراسة  الذي استخدم فيه 34عزلة ان نسب وجود الجينات في تفاعل تسلسل البلمرة  كالاتي gyrA 41.17%)) وgyrB (82.3%)وparC (41.17%)وacrB((41.17% .

اجري تحليل التسلسل gyrA,gyrB,parC,acrB باستخدام اداة NCBI بينت العزلات وجود تغايرات كبيرة وكذلك طفرات متنوعة ولجميع الجينات وهذا يدل ان هذه الجينات لها علاقة كبيرة في زيادة المقاومة التي تبديها البكتريا ضد مجموعة Quinolone. كذلك احتواء بعض العزلات على تغايرات كبيرة ومشتركة بين بعض الجينات ربما تكون هذه العزلات مهيئة لتكوين سلالات جديدة, من اجل جعل هذا النوع من البكتريا اكثر اعتمادا على البيئة العراقية علاوة على ذلك , اظهر تحليل تسلسل الجين acrB الكثيرمن التباين الوراثي الذي يرتبط بمضخة التدفق .

تشير الدراسة حول كمية جينات (gyrA, gyrB, parC ) وجين acrB بتقنية  real-time quantitative PCR technique   الى وجود علاقة بين قيم MIC وتضخيم الجين. اظهرت معظم العزلات نتيجة موجبة لزيادة عدد النسخ وزيادة الاختلافات التي تزيد من المقاومة المسؤولة عن تحور A. baumannii ضد المضادات الحيوية عن طريق طفرة جديدة في الوقت نفسه اظهرت عزلات الدراسة عدم التباين مع العزلات المحلية والعالمية لجينات gyrA, gyrB, parC))

كان البعد الوراثي بين عزلات الدراسة الحالية والعزلات المحلية والعالمية  لجينات (gyrA gyrB, parC وجد ان البعد الوراثي بين عزلات الدراسة الحالية والعزلات المحلية المأخوذة من المستشفيات العراق  كانت بنسبة 100% لجين gyrA و بين(99%-100%) لجين gyrB و99%لجينparC. اما البعد الوراثي بين عزلات الدراسة الحالية والعزلات المحلية بصورة عامة كانت النسب تتراوح بين (97-98)% لجين gyrA وبين (97 -98 )% لجين gyrB و 99% لجين parC .

بينت النتائج ان البعد الوراثي بين عزلات الدراسة والعزلات العالمية لجين acrBكانت بين (95-96 )% كان البعد الوراثي بين عزلات الدراستنا والعزلات المحلية المأخوذة من مستشفيات العراق لجينات المضخة (adeG, adeI, adeJ, adeM )  كانت بنسبة (99-100)% لجين adeG و%100  لجين adeI وتراوحت بين (99-100) لجين adeJ وجين adeM. اما البعد الوراثي بين عزلات الدراسة الحالية والعزلات العالمية لجينات المضخة (adeG, adeI, adeJ, adeM )   تراوحت بين (100-99)% لجين adeG و99 % لجين adeI و100 % لجين  adeJوجين adeM

 الجزء الرابع / اهم التوصيات

  • اجراء دراسات لجينات التوبويسوميراز الأخرى التي تؤثر على مقاومة المضادات الحيوية.

2- نركز على جينات مضخة التدفق الأخرى (adeH ، adeK ، adeF) و (acrA ،acrR   )و دورها في مقاومة المضادات الحيوية.

 3-  نوصي بمتابعة دراسة حول gyrB في A.baumannii والتي قد تعتبر بمثابة  تباين جين واعد للتباين الوراثي.

التقديـــر : أمتيــاز

Comments are disabled.