ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الدكتوراه (تحـــفيز و إنتاج الستــــيرويـــد (الأركوســـــــتيول) من الطــــحلب المعـــزول محليـــاً Coelastrella terrestris (Reisigl) Hegewald & Hanagata/ العـــــراق ) للطالبة الطاف عبد الواحد عيسى الراوي.

 الهدف من هذه الدراسة هو عزل وتنقية وتحديد نوع واحد من الطحالب من البيئة المحلية  العراقية ، واستخلاص المركبات الستيرويدية (الاركوستيرول) من هذه الطحالب المعزولة ومن ثم دراسة النشاط البيولوجي لمستخلص الستيرويد كمضاد للأكسدة.

 حيث تضمنت الدراسة تاثير كل من  درجات الحراره الختلفه وشدات ااضاءة مختلفة وتراكيز مختلفة من السكوالين كبادئ على كل من معدل نمو Coelastrella terrestris وكذتك على معدل انتاج الاركوستيرول من هذا الطحلب في ضل هذه الضروف المختلفه وقد استخدمت تقنية الGC(GasChromatography) في قياس تركيز الاركوستيرول.كما تناولت الدراسة تاثير الاركوستيرول كانتي اوكسدنت ضد الجذور الحره الاصطناعيةDPPH  مقارنة مع المضاد الاكسدة حامض  الاسكوربك كمعاملة سيطرة

 اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة هي دراسة واختبار الظروف المزروعة الأخرى التي تؤثر على إنتاج الكتلة الحيوية والستيرويدات من الطحالب المحلية ، استخلاص ، تحديد وعزل المركبات النشطة حيوياً الأخرى من C. terrestris ، عزل وتنقية ergosterol من C. terrestris ، ودراسة النشاط من Ergosterol ضد أنواع مختلفة من الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض ومرض السرطان.

حصلت الباحثة على تقدير امتياز.

اسم طالبة الدكتوراه: الطاف عبد الواحد عيسى الراوي

Comments are disabled.