ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه (دراسة تشخيصية لبعض اللافقريات المائية في نهر دجلة وامكانية استخدامها كمؤشرات احيائية) للطالبة دلوڤان كمال عبد الله الجاف .

استهدفت الدراسة الحالية مجتمع اللافقريات  القاعية في نهر دجلة  خلال مروره في مدينة بغداد  وعلاقته بالمتغيرات الفيزياوية والكيمياوية للماء ، مع التأكيد على تواجد قليلة الاهلاب المائية  كمؤشرات احيائية  لتقييم نوعية المياه ودرجة تلوثها. ولتحقيق هذا الهدف جمعت عينات اللافقريات من عينات القاع  ومن النباتات المائية الغاطسة من مواقع مختلفة على طول مجرى النهر ضمن منطقة الدراسة، واعتماد نتائج الدراسة كمعلومات اساسية يتم بموجبها مراقبة نوعية مياه نهر دجلة داخل مدينة بغداد والكشف عن اي متغيرات في تركيبة مجتمع احياء القاع  فيه وفقاً للمعايير المعتمدة.

حيث تضمنت الدراسة اختياراربعة مواقع لهذه الدراسة اذ جمعت عينات من الماء والرواسب والنباتات المغمورة Macrophyte (Ceratophylum demersum) من نهر دجلة للفترة من شباط 2017 الى شباط 2018. ايضاً تم قياس الخصائص الفيزيائية والكيميائية لجميع المواقع مرة واحدة شهرياً. كما وتم استخدام التحليل التوافقي المعياري Canonical corresponding analysis لايجاد علاقة الانواع بعدد من المتغيرات البيئية

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة

  1. هي دراسة دقيقة للنوع profundicola بالاعتماد على تسلسل الحامض النووي (DNA sequences) كونه حالة غريبة تسجل في نهر دجلة .

  1. اعتماد احياء القاع كمؤشرات احيائية.

  2. اجراء المزيد من الدراسات الخاصة ببيئة وتواجد  انواع العلق في نهر دجلة .

  3. تطبيق دليل المراقبة الاحيائي BMWPs (biological  monitoring working party) و دليل معدل عدد الوحدات لكل مرتبة تصنيفية  ASPT (Average Score Per Taxon وتعديلهما بما يتلائم والبيئة العراقية.

  4. اعداد قوائم بالمراتب التصنيفية الموجودة في المسطحات المائية العراقية وتصنيفها إلى مجاميع بإلاعتماد على درجة حساسيتها للتلوث وكما هو معمول به دوليا”  .

التقدير : امتياز

Comments are disabled.