ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الدكتوراه (تركيز وتوزيع المواد النشطة  سطحياً في نهر دجلة ضمن مدينة بغداد / العراق ووحدة معالجة مياه الصرف الصحي في الرستمية ) للطالبة رنــا رياض خليل العاني.

تهدف الدراسة في تحديد تراكيز ونوعية المواد الخافضة للتوتر السطحي الأيوني Anionic surfactant (AS) و اللآيوني Nonionic surfactant (NS) لمواقع مختارة من نهر دجلة لتتبع مصير هذه المركبات العضوية ضمن السلسلة الغذائية وكذلك كفاءة محطة الرستمية لمعالجة مياه الصرف الصحي (قبل وبعد المعالجة) في تحطيم هذه المركبات.

حيث تضمنت الدراسة اختيار ستة مواقع لهذه الدراسة اذ جمعت عينات من الماء والمواد العالقة والرواسب والنباتات المغمورة Macrophyte (Ceratophylum demersum) من نهر دجلة، اما من محطة الرستمية فقط المياه والعالق قبل وبعد المعالجة للفترة من شباط 2017 الى شباط 2018. وتم التعبير على النتائج على اساس فصلين (الرطب والجاف). ايضاً تم قياس المعلمات الفيزيائية والكيميائية لجميع المواقع مرة واحدة شهرياً. تم استخدام طريقتين لقياس المواد النشطة سطحياً احداهما باستخدام جهاز فوتولاب (Photolab (PHD)) والاخرى بواسطة جهاز كروماتوغرافيا السائل عالي الدقة ((HPLC.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة هي المراقبة الدورية لتراكيز المواد النشطة سطحياً في نهر دجلة وكذلك اقتراح دراسات عديدة لغرض تحدية تأثيرها على الاحياء المجهرية واللافقريات القاعية ودورة حياة الاسماك وبقية الكائنات المائية الاخرى وكذلك تطوير التشريعات البيئية المتعلقة بتراكيز جميع انواع المواد النشطة سطحياً في الانهر العراقية واخيراً من المهم تحديد تركيزها في الحمأة النشطة من محطة معالجة مياه الصرف الصحي قبل استخدامها كسماد للمحاصيل الزراعية.

حصلت الباحثة على تقدير امتياز.

Comments are disabled.