جرت المناقشة لطالبة (الدكتوراه ) شيماء رجب باقر  في قسم الكيمياء عن اطروحتها الموسومة تحضير معقدات لاعضوية جديدة وأستخدامها لتحضير مواد نانوية ضد خطوط خلايا سرطانية يوم الخميس المصادف 31/1/2019 على القاعة المستديره و تالفت لجنة المناقشة من السادة أ.د.عماد عبد الحسين يوسف رئيساً و أ.د.محاسن فيصل الياس مشرفآ و كان في عضوية لجنة المناقشة أ.د. خلود عبد صالح   و أ.د. ايمان علي الربيعي و أ.م د. فاضل عباس هاشم و أ.م.د. ناصر ضياء شعلان .

   يتناول موضوع هذه الاطروحة تحضير خمسة من مركبات البنزاميدازول لمشتقات قاعدة مانخ واستخدامها في تحضير أنواع مختلفة من معقدات العناصر الانتقالية مع أيونات فلزية خفيفة تمثلهاV(IV) ،,Cr (III) ، Co (II) ، (Ni (II ، (Cu (II و ومجموعة أخرى من المعقدات مع أيونات المعادن الثقيلة التي يمثلها (Pd (II ،(Cd (II ،( Pt (IV و (Au (III باستخدام الطريقة التقليدية اضافة الى طريقة النسب المولية في الحالة السائلة. الليكاندات ومعقداتها الفلزية تم تشخيصها في الحالة الصلبة بأستخدام عدد من التقنيات.

تم تحضير الأنابيب النانوية لثنائي أوكسيد التيتانيوم كمواد ساندة وترسيب البلاديوم والبلاتين والذهب على سطحها باستخدام معقدات هذه الأملاح كمادة بادئة في درجة حرارة الغرفة.تم تشخيص المواد النانوية المحضرة بأستخدام تقنيات مختلفة.

     تم دراسة سمية الليكاندات وبعض المعقدات الفلزية المحضرة ضد خط الخلايا السرطانية   RAW264. باستخدام السز بلاتين ككونترول موجب .حيث اثبتت هذه المواد سميتها اتجاه الخلايا السرطانية .

ايضا تم دراسة سمية المواد النانوية المحضرة على خط الخلايا السرطانيةMCF-7  وخط الخلايا الطبيعية WRL68. حيث اثبتت هذه المواد سميتها اتجاه الخلايا السرطانية.

      اجريـت معالجة الليكاندات والمعقدات المحضرة نظـــريا في الطــور الغازي بأستخدام برنامجيـــــن Hyper chem.-8  و برنامج كاوس Gaussian program GaussView (5.0.9) Gaussian 09)).

Comments are disabled.