مناقشة طالبة دراسات


جرت المناقشة العلنية لطالبة الماجستير ( ايمان شعيب شايع ) في قسم الكيمياء عن رسالتها الموسومة         ( تأثير بعض الاكاسيد اللا عضوية النانوية على الخواص الميكانيكية والحرارية والتوصيلية لمتراكبات الايبوكسي ) يوم الخميس المصادف 22/2/2018 على القاعة المستديرة وتألفت لجنة المناقشة من السادة أ.د. محاسن فيصل الياس , رئيساً و أ.د. جليل رهيف عكال , عضواً ومشرفاً وكان في عضوية لجنة المناقشة       أ.د. انتصار عبيد بريس و أ.م.د. فاضل عباس هاشم .

تضمنت الدراسة تحضير مادتي كاربونات الكالسيوم واوكسيد المغنيسيوم النانوية في المختبر واستخدم كاربونات الكالسيوم النانوية المحضرة بالإضافة الى اوكسيد النحاس واوكسيد الحديد واوكسيد المغنيسيوم النانوي وهذه الاكاسيد الثلاثة مستوردة بالإضافة الى الايبوكسي المستورد ايضاً .
تم تحضير متراكبات الايبوكسي من خلال اضافة المواد النانوية بنسب مختلفة 2 , 3 , 4 , 5 , 6 % الى الايبوكسي ومزجت جيداً لضمان الامتزاج ثم اضيف في كل تجربة المصلب الذي ادى الى تشابك الايبوكسي وحصول البلمرة التامة لغرض إعداد نماذج بأشكال قياسية من اجل اجراء الفحوصات المطلوبة .
تم اجراء القياسات الميكانيكية , قياس قوة الشد والصلابة وقوة الصدم وقياسات الاستقرارية الحرارية باستخدام فحوصات (TG) وكذلك تثبيط اللهوبية بواسطة (LOI) والتوصيلية الكهربائية تم قياسها ايضاً للمتراكبات المحضرة .
كانت النتائج جيدة وافضلها عند النسبة 3% للمضافات حيث اعطت اعلى القيم في كل القياسات مما يدل على فعالية هذه المواد النانوية كمضافات لتحسين مواصفات متراكبات الايبوكسي حيث كان انتشار المضافات جيداً في الاساس البوليمر (Matrix) .

Comments are disabled.