أ.بشرى فارس حسن

اللقب العلمي: استاذ
الفترة الزمنية لرئاسة القسم: 14-6-2020 - الى الان
البريد الالكتروني الرسمي: [email protected]

رؤساء القسم السابقين

نبذة عن قسم علوم الكيمياء

تأسس قسم الكيمياء سنة 1984 كأحد أقسام كلية التربية للبنات وفي عام 2002 فصلت كلية التربية إلى كل من }كلية التربية للبنات والتي تضم الأقسام الإنسانية{ و }كلية العلوم للبنات التي تضم الأقسام العلمية{، كان من ضمنها قسم الكيمياء / الدراسة الصباحية، وبدأت الدراسة المسائية فيه سنة 1996. وبدأت الدراسات العليا في القسم سنة 1994. بدأ قسم الكيمياء بالنظام الفصلي منذ عام 2010 للصفوف الثلاثة (الأولى والثانية والثالثة)، بعد تخرج دورتين، بعدها سيتم تطبيق نظام المقررات الدراسية وفقا لخطة الكلية. وفي عام 2011/2012 تبنى القسم ضمن إستراتيجية جديدة بتخريج طالبات في تخصصات البيئة والكيمياء الحياتية والبوليمر تدرس مناهجها في المرحلة الثالثة والرابعة.

الرسالة

يسعى القسم لتحقيق متطلبات الجودة والاعتماد الجامعي وتوفير بيئة مساعدة وآمنة للطالبات، إن رسالة القسم في انجاز هذه البرامج تتم من خلال توفير فرص التعليم للفصول النظرية المقترنة بالمختبرات العلمية المتكاملة والتجارب المزودة بالوسائل والمعدات الحديثة وأجهزة تشخيص وتحليل وحاسبات فضلاً عن برامج البحوث والحلقات الدراسية. تنفذ هذه الرسالة من خلال المشاركة والتشجيع بين الهيئة التدريسية والطالبات ضمن الخط العام لعمادة الكلية تحت شعار" القسم الأفضل ذو النوعية الأحسن".

الرؤى

يسعى القسم إلى تحقيق التميز في مجال تدريس علوم الكيمياء للدراسات الأولية والعليا من خلال تطبيق معايير الجودة والاعتمادية في ظل مناخ متسم بالاستقلالية وتحفيز الطموح والابداع بما يسهم في تحقيق التنمية في مجالات الحياة كافة.

اهداف القسم

تعزيز روح المواطنة و الانتماء إلى المجتمع وتعزيز القيم و المبادئ الأخلاقية

تطوير القسم من خلال الانفتاح ومواكبة التطورات في العالم بما يخدم زيادة كفاءة التدريسي ورفع مستوى الطالبات العلمي

العمل على خدمة المجتمع من خلال التناول العلمي للقضايا التي تطرحها مؤسسات الدولة بقطاعيها العام والخاص

إعداد كفاءات علمية من حملة الشهادات العليا (الماجستير والدكتوراه) في مختلف تخصصات الكيمياء

غرس روح المعرفة ونشرها عن طريق البحث العلمي ومحاولة ايجاد مشاريع بحثية بين القسم والجهات البحثية

اعداد خريجات مؤهلة علمياً في مجال التحليلات الكيميائية وفي مجال الصناعة وذات كفاءة عالية في المهارة والخبرة

معلومات الاتصال

136

Facebook