مناقشة طالبة دراسات عليا
 
     

جرت مناقشة طالبة الماجستير نور فرج كاظم  – قسم الكيمياء حول رسالتها الموسومة “تحضير وتشخيص بعض ألمشتقات الجديدة للفلاجيل الحاويه على حلقه غير متجانسه” على قاعة قسم  الكيمياء رقم(1) .  

     تضمنت الرسالة  تحضیر خمسون مشتق جديد من مشتقات-2-مثيل -5- نايترو-ا-ايميدازول)ايثانول ، اذ  تمت دراستها وتشخيصها بواسطة اجراء تحاليل طيف الاشعه تحت الحمراء ( FT-IR) واطياف الرنين النووي المغناطيسي للبروتونH1-NMR)) و((13C-NMR.
 تضمن  الجزء الاول من الدراسة  تحضير المركب (1)  من خلال تصعيد (2-2-مثيل -5- نايترو-ا-ايميدازول)ايثانول مع  كلوريد خلات الاثيل. وحضر المركب (2)  من خلال مفاعلة المركب (1)  مع      الهايدرازين المائي   وحضرت  قواعد شيف (3-15)  من خلال تفاعل مركب (2) مع الديهايدات اليفاتيه واروماتية  وكيتونات اروماتية. كما تم تحضير سلسلة جديدة من مركبات البيتا-لاكتام(16-25)  من خلال تفاعل قواعد شيف (3-12) مع كلورواسيتايل كلورايد , ثلاثي اثيل امين كعامل مساعد , وتمت مفاعله قواعد شف (3- 12) مع الصوديوم ازايد  لتحضير مركبات التترازول  (26-  35) . 

تضمن الجزء الثاني تفاعل المركب (2) مع انهيدريدات مختلفة لتحضير سلسلة من مشتقات الايمايدات.وتم في الجزء الثالث تحضير المركب (43)  من خلال تصعيد المركب (2) مع امونيوم ثايو سيانايد , وحضر المركب (44) من خلال تصعيد المركب (43) مع هيدروكيد الصوديوم وبعدها حضر المركبين(45،46) من خلال من خلال تفاعل المركب (44) مع الفورمالديهايد , ثنائي مثيل سلفوكسايد مع امينات مختلفة. و حضرت المركب (47) من خلال تفاعل المركب(44) مع كلورو حامض الخليك , تم-مفاعله المركب (47) مع الديهايدات اروماتية مختلفة لتحضير سلسلة من مركبات (48-50). 

 

Comments are disabled.