مناقشة طالبة دراسات عليا

جرت مناقشة الطالبة تارا آسو طاهر عزيز من قسم علوم الحياة حول رسالتها  الموسومة (تأثير المستخلص المائي الحار لبذور وأوراق نبات الحلبة (Trigonella foenum-graecum) في مبايض و أرحام الفئران البيض السويسرية و أجنتها)   على قاعة رقم (4) في قسم علوم الحياة 
     تضمنت الدراسة التعرف على مدى تأثير المستخلص المائي الحار لبذور واوراق نبات الحلبة (Trigonella foenum-graecum) على الفئران الحوامل المجرعة فموياً وبالتراكيز (100،200،300) ملغم/كغم وذلك بعد مدد (4،8،12) يوم من بدء الحمل  . وأظهرت هذه الدراسة أنّ المستخلص المائي الحار لأوراق نبات الحلبة و بالتراكيز (100 , 200 , 300 ) ملغم / كغم  لم تظهر تأثيرا على الفئران  الحوامل إذ أنّ الفئران المجرعة ولدت ولادات طبيعية و لم يحدث لها اجهاض في اثناء مدة الحمل.
   في حين أظهر المستخلص المائي الحار لبذور الحلبة  و بالتراكيز ( 100 , 200 , 300 ) ملغم / كغم تأثيرا على الفئران الحوامل من خلال تسببه في  اجهاض الفئران الحوامل بعد مدد ( 4 , 8 , 12 ) يوم من بدء الحمل .
و هذه النتائج توضح عدم وجود خطورة على الأجنة المتناولة امهاتها أوراق الحلبة ضمن التراكيز و المدد المشار اليها في حين تشكل البذور و بنفس التراكيز خطورة على بقاء الأجنة .

Comments are disabled.