زيارة معهد الرحمن لامراض التوحد

 

    من اجل نشر ثقافة خدمة المجتمع وتعزيز روح الانتماء ودعم عمل الخير لدى طالبات كلية العلوم للبنات /جامعة بغداد.

    قام قسم الكيمياء بزيارة ميدانية الى معهد الرحمن التخصصي لرعاية التوحد واضطراب النطق, ومدرسة النبراس الابتدائية الاهلية للتربية الخاصة الكائنة في اليرموك /ساحة قحطان/بداية الاربع شوارع .

تشكل الوفد الزائر من مدرس الحقوق والحريات العامة الاستاذ (محمود عبد الرحمن خلف) المشرف والمنظم للزيارة ومن لجنة الارشاد التربوي المتمثلة بـ :

د.فيحاء مقداد    ( مسؤولة الارشاد لقسم الكيمياء ).
د.سميعة جمعة .
رؤى محمد .
نفيسة جبار .

والست (ميعاد ناجي) سكرتيرة القسم ومجموعة من الطالبات فضلاً عن الجهود الكبيرة التي قامت بها عمادة كلية العلوم للبنات ورئاسة القسم في تسهيل ودعم الوفد. ولا ينسى هنا الدور الرائع للاساتذة وموظفات وطالبات القسم لما قدموه من تبرع ودعم لامحدود لأنجاح هذه الزيارة .

وتأتي هذه الزيارة الى معهد الرحمن لرعاية التوحد، لما نعتقد به، ان للدعم الاجتماعي اهمية بالغة في تخفيف القلق النفسي والمعاناة التي يمر فيها الطفل المصاب اولاً واهالي الاطفال المصابين بالتوحد ثانياً ، فقد اثبتت الدراسات والابحاث مدى اهمية المجموعات الداعمة في تزويد الطفل المصاب بالتوحد واهله بالدعم العاطفي والنفسي والمشاركة بالمعلومات والمصادر مما يساعدهم بالضرورة على تخطي المحنة والتكيف معها واستثمارها لصالح الاطفال المصابين بالتوحد ، والتي يتم من خلالها مشاركة الافكار والخبرات والدفاع عن حقوق الاطفال المصابين بالتوحد لدرجة التأثير بسن قوانين تحتضن هؤلاء الاطفال والدفاع عنهم وعن حقهم في التدريب والتعلم والعمل .

   ولقد تضمن برنامج الزيارة ، لقاء مع ادارة المعهد بادارة الست نبراس سعدون رضا، واستمع الوفد الزائر الى شرح وافي عن مرض التوحد والبرامج الارشادية المقدمة من المعهد للاطفال المصابين بالتوحد وفي هذه الاثناء تم تقديم هديتين بأسم قسم الكيمياء الى ادارة المعهد لتكون حاضرة وعنواناً للتواصل والعطاء . ثم اصطحبت مديرة المعهد والمدرسة وفد الكلية بجولة ميدانية لصفوف الاطفال وتم تقديم الهدايا الى (140) طالب وطالبة من اطفالنا الاعزاء وتم الاطلاع ومشاهدة البرامج الارشادية والطرق العلمية الصحيحة التعلمية للاطفال التوحد والتربية الخاصة.

وبعد ذلك قام الاطفال وطالباتنا بفعالية مشتركة عبرت عن عمق التواصل والمحبة . وفي نهاية الزيارة سجل الاستاذ محمود عبدالرحمن خلف، كلمة بخصوص الزيارة في سجل الزيارات ، بعد ذلك اخذت صور تذكارية مع ادارة المعهد والمدرسة وغادر الوفد الساعة 12.00 ظهراً.

Comments are disabled.