ندوة علمية
   

      برعاية السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول المحترم وبرعاية وحضور السيدة عميد الكلية الاستاذ الدكتور احلام محمد فرحان وبحضور عدد من رؤساء اقسام الكلية اقامت وحدة الارشاد التربوي في كليتنا ندوة علمية بعنوان “القيم التربوية في المؤسسة التعليمية ” يوم الثلاثاء المصادف 17-11-2015.  
ثم القت السيدة عميد الكلية كلمتها التي رحبت فيها بالحضور الكريم وأكدت على اهمية تبني موضوع القيم التربوية للطالب الجامعي والتي تعد قضية العصر اذ يعد تقدم المجتمعات مرتبط بنظامها التربوي و التعليمي لذا نجد ان المسابقة بين الامم هو سباق علمي وتربوي والسبب ان النظام التربوي بمؤسساته يعد مصنع للاجيال وعلى راس هذه المؤسسات التي لها دورا ايجابيا هي الجامعة التي تحوي نخب المجتمع واكثرهم كفاءة اذ انها هي النواة والاساس في المجتمع. كما اشارت الى الدور الجوهري المناط بالهيئة التدريسية لتكوين شخصية الطالب الجامعي المثالي والتي تتحقق بمتابعة وحدات الارشاد التربوي في جميع الكليات لشؤون الطلبة على صعيدي الدراسة والسلوك في المجتمع. ترأست الجلسة السيدة مسؤولة وحدة الارشاد التربوي ، اذ اشارت بكلمة لها بأهمية ترسيخ القيم التربوية في الشباب التي تعد حجر الاساس بالتعامل بين الافراد وبينت ان الندوة تأتي ضمن البرامج التوعوية التي تتبناها كليتنا لصقل شخصية طالبات الكلية واللآتي يلعبن دور كبير في المجتمع . بعدها قامت مقررة الندوة بتقديم منهاج الندوة والذي يتضمن القاء بحوث من قبل اساتذة مختصين بعلم النفس والاجتماع منهم اللواتي تحدثن عن العلاقات الانسانية داخل المؤسسة التعليمية سواء بين الطلبة والأساتذة او الطلبة فيما بينهم كما بينت ان دعم الثقة النفسية لدى الطلبة تحفزهم على تحمل المسؤولية في حياتهم وان المساواة او العدالة في تعامل الاساتذة مع الطلبة تنعكس بالشكل الايجابي على العملية التربوية والتعليمية مما يؤدي الى تهيئة جيل من خريجين مثقفين ومنتجين . في الختام اجريت مناقشات بين الاساتذة وخرجت الندوة بتوصيات منها , فتح مراكز ارشاد طلابي في الجامعات والتأكيد على ان يكون العاملين في المراكز الارشادية من المتخصصين في علم النفس والارشاد النفسي حصراً واصدار تشريعات تمنح العاملين بهذه المهنة اجازة ممارسة المهنة وتقديم دورات تدريبية للعاملين في الوحدات الارشادية بكيفية التعامل مع مشكلات الطلبة المختلفة .

Comments are disabled.