مناقشة طالبة دراسات عليا     

   تمت مناقشة طالبة الماجستير (زينب عبد الهادي حسن علي) – قسم الكيمياء يوم الثلاثاء الموافق 28 / 7 / 2015 على قاعة علوم الحياة في كلية العلوم للبنات حول رسالتها الموسومة “تحضير، وتشخيص ليكاندات آزو جديدة ومعقداتها ودراسة تطبيقاتها”.
    هدفت الرسالة الى تحضير ليكاندي آزو جديدين إذ تم إستعمال5-أمينو-1،3،4-ثايادايازول-2-ثايولو 4-أمينوأنتي بايرينكمواد أولية مع مركبات الإزدواج. تضمنت نتائج الدراسة استخدامالليكاندات لتحضير سلسلة من 12 معقد مع (VO2+، و Cr3+، و Mn2+، و Co2+، و Ni2+ وCu2+). إذ تم التحقق من البنية التركيبية من خلال التشخيص بواسطة [التحليل الدقيق للعناصر، وطيف تحت الحمراء، وطيف فوق البنفسجية-المرئية، وطيف الرنين النووي المغناطيسي للبروتون 1H ونظير الكاربون 13C، وطيف الكتلة ومنحنى التحلل الحراري الوزني، والامتصاص الذري اللهبي، والحساسية المغناطيسية، ونسبة الكلور والتوصيلية الكهربائية المولارية، كما دُرِسَ الليكاندين نظرياً ببرنامج الهايبر كيم -8لدعم النتائج العملية. إذ دُرِسَ تأثير الزمن على استقرارية المعقدات في محاليلها في فترات زمنية محددة فوجد انها مستقرة مع الزمن.
أُجْرِيَتْ الصباغة على ثلاثة معقدات [CoL1Cl(H2O)] ،[Mn(L2)2] و [Ni(L2)2] وأُخْضِعَتْ الأنسجة القطنية المصبوغة الى فحوصات مدى مقاومتها لضوء الشمس والاحتكاك والغسيل والمواد المنظفة وثباتية اللون وشدته فضلاً عن فحوصات التعرق بنوعيه الحامضي و القاعدي إذ تم إثبات ان النتائج جيدة وضمن الحد الأعلى للمواصفات المعمول بها.
 

Comments are disabled.