اطروحة في كلية العلوم للبنات تناقش  (التباين المكاني والزماني لنوعية مياه نهر دجلة للمنطقة مابين محافظتي صلاح الدين وواسط بواسطة عدة دلائل وتقنيات نظام المعلومات الجغرافي والتحسس عن بعد).

 ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد  اطروحة الدكتوراه الموسومة (التباين المكاني والزماني لنوعية مياه نهر دجلة للمنطقة مابين محافظتي صلاح الدين وواسط بواسطة عدة دلائل وتقنيات نظام المعلومات الجغرافي والتحسس عن بعد) للطالبة رواء نادر كيطان الساعدي

 و تهدف  الاطروحة الى

1-تحديد التغيرات الزمانية والمكانية للعوامل البيئية وتأثيرها في مجتمع الطحالب (العوالق النباتية والطحالب النبتية) كماً ونوعاً لبعض محطات نهر دجلة في بعض مناطق العراق.

2- التعرف على نوعية المياه في نهر دجلة من خلال:-

أ- استخدام مؤشر جودة المياه العراقي.

ب-استخدام المؤشرات البيولوجية (الدياتومات ومؤشرات التنوع البيولوجي).

ج-تحديد نوعية المياه وتوزيع مجتمع الطحالب من خلال قياس تركيز الكلوروفيل أ والفيوفيتين أ للمناطق المدروسة وغير المدروسة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS) وتقنية وزن المسافة العكسية (DIW)

  كما تضمنت الاطروحة

تهدف الدراسة الحالية إلى تقييم نوعية مياه نهر دجلة أثناء مروره بثلاث محافظات صلاح الدين شمال بغداد لمحطة واحدة (سامراء)، محافظة بغداد لثلاث محطات (جسرالمثنى، العطيفية ، الجادرية)، ومحافظة واسط جنوب بغداد لأربعة محطات (العزيزية، الزبيدية، النعمانية والكوت (المفتاح) من شباط 2022 – كانون الثاني 2023، اذ تم تقييم نوعية المياه النهر في الدراسة الحالية بثلاث طرق مختلفة، الاولى منها دراسة بعض الخصائص الفيزيائية والكيميائية لمياه النهر باستخدام مؤشر جودة المياه العراقي (IWQI)، وثانيا باستخدام المؤشرات البيولوجية للعوالق النباتية والطحالب الملتصقة على نبات الشمبلان (الشلنت) . لتقييم جودة مياه النهر، ثالثاً، استخدام تكنولوجيا المعلومات الجغرافية (GIS) والاستشعار عن بعد (RS) .

بلغ إجمالي أنواع الهائمات النباتية (142 نوعاً) تنتمي إلى 54 جنساً. تراوحت أعداد الهائمات النباتية بين 37.7×104 – 72.39 ×104   خلية/لتر عند S8. و S.7 في الموسم الرطب، بينما 21.16 – 40.32×104 خلية/لتر عند S.3 وS.5,S. 6 على التوالي في موسم الجفاف.

بلغ إجمالي عدد الطحالب الملتصقة على نبات الشمبلان (الشلنت) Ceratophyllum demersum   176نوعًا تنتمي إلى 53 جنسًا. تراوح العدد الإجمالي للطحالب الملتصقة 43.77×104 – 247.76 ×104 خلية/غم عند S.8 وS.1 في الموسم الرطب، بينما 93.07 ×104 -140.63 ×104  خلية/غم عند S.6 وS.1 على التوالي.

طبق (IWQI) لتحديد نوعية مياه نهر دجلة، تم استخدامه لغرضين رئيسيين لهذا المؤشر في هذه الدراسة، سجلت نتائج الدراسة تباينا  في قيم IWQI للغرضين (معيشة الاحياء ولصيانة المياه العذبة ) وقد تم تصنيفها بين (جيدة، فقيرة، فقيرة جدا، وغير صالحة)، وليس لها تصنيف ممتاز في أي فئة مفيدة.

 اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة و التقدير الذي حصل عليه الباحث

1- تطبيق المؤشر العراقي نوفال على المسطحات المائية المختلفة ولجميع الاغراض (مياه الشرب، الزراعة، الاحياء المائية، صيانة المياه العذبة).

2- استخدام نظام المعلومات الجغرافية (GIS) وتقنية وزن المسافة العكسية (DIW) إلى مناطق أخرى على طول النهر لا يمكن الوصول إليها.

3- استخدام الذكاء الاصطناعي لدراسة المؤشرات الحيوية.

4- استخدام الأدلة الجزيئية لتقييم جودة المياه

5- دراسة أنواع أخرى من الطحالب القاعية لتحديد مستويات التلوث حيث أنها مؤشرات بيولوجية لتحديد نوعية المياه.

التقدير : أمتياز

Comments are disabled.