كلية العلوم للبنات تحتضن مشروعاً لتمكين النساء


شهد الأسبوع الحالي تنفيذ برنامج متكامل لتمكين النساء اقتصادياً وتأهيلهن من خلال تنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة المتعلقة بمنتج العسل.

فقد رعى رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور موسى الموسوي في الثالث والعشرين من تشرين الأول الجاري دورة تدريبية استمرت لثلاثة أيام للنساء ومنهن الارامل ، وشاركت في الدورة 21 امرأة تضمنت محاضرات عن تربية النحل ورعايته وكيفية استثماره اقتصادياً.

وفي السادس والعشرين من الشهر عقدت ندوة باشراف ورعاية عميد كلية العلوم للبنات الدكتورة ندى الانصاري بعنوان (منتجات نحل العسل غذاء ووقاية ودواء). وتضمنت الندوة إلقاء محاضرات من قبل اكاديميين ومتخصصين تناولت واقع وتحديات قطاع تربية النحل وسبل النهوض به ، واقتصاديات تربية النحل ، وعسل النحل ومنتجاته ، ودور هيئة وقاية المزروعات في المحافظة على الثروة الحيوانية ، والعلاقة بين العسل والثلوث بالعناصر الثقيلة ، ودور هيئة الارشاد الزراعي في مجال تربية النحل.

كما أقامت الكلية بالتعاون مع جمعية النحاليين العراقيين والجمعية العراقية للتغذية وسلامة الغذاء مهرجان العسل في السابع والعشرين من الشهر الجاري الذي شهد عرض وبيع منتجات العسل بمشاركة مجموعة كبيرة من النحالين من مختلف المحافظات.

وتأتي خطوات الكلية هذه بهدف تمكين النساء بصورة عامة والأرمل بصورة خاصة من العمل وتأهيلهن اقتصادياً من خلال استثمار العسل كمنتج محلي وتشجيع إقامة مشاريع صغيرة تحت رعاية كلية العلوم للبنات من خلال استثمار حدائق الكلية لغرض تربية النحل ومن ثم نقله إلى مواقع أخرى أو ابقاءه حسب رغبات المستثمرات.

يذكر أن كلية العلوم للبنات كانت قد استجابت لطلب رئيس جمعية النحالين قاسم المظفر الذي كان يبحث عن جهة داعمة لهذا المشروع…

Comments are disabled.