ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (معايير التذبذب للمعادلات التفاضليه المحايده من نوع امدن-فولر) للطالبة (جيهان سعد جخم).

تم في هذه الرساله  بدراسة خاصية التذبذب والسلوك المقارب لحلول المعادلات التفاضلية المحايدة من الرتبة الثانية والثالثة من نوع امدن-فولر ، كما تمت دراسة تعميم نوع امدن-فولر للرتبه n تحت تأثير معاملات القوة.

حيث تبين من خلال هذه الرساله أن لمعاملات القوة باالاضافة إلى نوع إمدن- فولر دور كبير في تذبذب حلول المعادلات التفاضليه   المحايدة. وكذلك تأثيره على تقارب وتباعد الحلول غير التذبذبية.  من خلال الحصول على شروط تضمن أن جميع حلول المعادلات المحايدة من نوع إمدن-فولر إما تتذبذب أو تميل إلى مالانهايه، عندما t تذهب الى مالانهايه . كما أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها أن نوع إمدن-فولر في المعادلة التفاضلية المحايدة يلعب دورا رئيسيا في ما إذا كانت الحلول لها خاصية تذبذبية أم لا، على عكس الانواع الاخرى من المعادلات التفاضلية المحايدة.

اهم التوصيات في هذه الدراسة هو استخدام معادله امدن-فولر لدراسه نموذج لاسوتا-واسيوسكا لخلايا الدم الحمراء,كما يمكن استخدامه لدراسه المعاملات الموجبه والسالبه.

Comments are disabled.