ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (العلاقة بين الحالة الهرمونية وتعدد الاشكال لجين الاندوثيلين عند النساء خلال برنامج الاخصاب خارج الرحم) للطالبة زينب جليل عبدالكريم

 وكان الهدف من الاطروحة هو:

1- دراسة علاقة تعدد الاشكال لجين الإندوثيلين-1 مع نجاح أو فشل نتائج برنامج أطفال الأنابيب للنساء المصابات بالعقم ضمن برنامج الإخصاب خارج الرحم.

2- دراسة التعبير الجيني لـ EDN1 و IL-1β في يوم نقل الأجنة مع نتائج نجاح وفشل برامج أطفال الأنابيب للنساء المصابات بالعقم ضمن برنامج الإخصاب خارج الرحم.

3- دراسة الفرق في الحالة الهرمونية بين مجموعتي نجاح وفشل نتائج برامج أطفال الأنابيب للنساء المصابات بالعقم في إطار برنامج الإخصاب خارج الرحم.

 كما تضمنت الرسالة دراسة التعبير الجيني لجينات الاندوثيلين-1 والبين ابيضاضين-1بيتا، اضافة الى دراسة ديموغرافية وهرمونية على بعض النساء العراقيات المصابات بالعقم ضمن برنامج أطفال الأنابيب.

 اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة :

1- دراسة بروتينية على المتغير رقم 7196 T>G في اكسون 2 واكسون 5 في عينة كبيرة الحجم في السكان العراقيين.

2- دراسة التعبير الجيني لـ EDN1 و IL-1β في نفس النساء المصابات بالعقم قبل المرحلة الأصفرية وبعد يوم نقل الأجنة ضمن برامج أطفال الأنابيب.

3- اقتراح الدراسات الجينية EDN1 في السكان العراقيين من أجل إنشاء مجموعة من الأشكال المتعددة المرتبطة مباشرة بالعقم والتي يمكن استخدامها لرعاية الأزواج المصابين بالعقم ورفع مستوى نجاح علاج أطفال الأنابيب.

4- دراسة عوامل الضغط العصبي وتشمل الكورتيزون والـ ACTH والدوبامين وغيرها من الجينات المرتبطة بالانغراس وعلاقتها بانغراس الأجنة عند المرأة العراقية.

5- دراسة جينية على جينات محددة مرتبطة بالحمل في التلقيح الاصطناعي.

 

Comments are disabled.