ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة  بغداد رسالة الماجستير الموسومة (دراسة مستويات CRTAC1&COll2-1NO2  في امصال المرضى النساء العراقيات المصابات بالتهابات المفاصل التنكسي قبل وبعد انقطاع الطمث) للطالبة: نور باسل غانم

وتهدف الرسالة الى التحقق  من دور ((CRTAC1&Coll2-1No2)) في التأثير على النساء المريضات بالتهاب المفاصل التنكسي قبل وبعد انقطاع الطمث.

كما تضمنت هذه الدراسة التي اجريت في جامعة بغداد-كلية العلوم للبنات-قسم الكيمياء و مدينة الطب في  بغداد جمهورية العراق  للفتره من  ديسمبر 2022 حتى فبراير 2023  حيث تم جمع 150 عينة ,تم ادراج مجموعتين من النساء المصابات بمرض الفصال العظمي في هذه الدراسة ,حيث احتوت المجموعة الاولى على النساء المصابات بمرض المفاصل التنكسي قبل انقطاع الطمث بمدى اعمار يتراوح من 25الى 42سنة ,بينما احتوت المجموعة الثانية على النساء المصابات بمرض المفاصل التنكسي بعد انقطاع الطمث بمدى اعمار تتراوح بين 50 الى  67سنة احتوت كل مجموعة من المرضى على 40 مريضة تم جمعهم من استشارية المفاصل في مستشفى بغداد ,مدينة الطب في بغداد .تمت السيطرة على العينات باستخدام مجموعتين ضابطة من النساء المطابقات للمرضى من حيث العمر ومؤشر كتلة الجسم .واحتوت كل مجموعة ضابطة على 35 انثى قسمت الى مجموعة ضابطة اولى بمدى عمر من 25 الى42 سنة ومجموعة ضابطة ثانية بمدى عمر من 50 الى 67سنة.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الرسالة هي :

  1. يمكن اعتبار كل من CRTAC1  وColl2-1NO2  كموشرات جيدة لتشخيص المرضى المصابات بالتهاب المفاصل التنكسي قبل وبعد سن انقطاع الطمث.
  2. دراسة المزيد من الدراسات مع المزيد من الحالات لتحديد  دقة النتائج  حول اعتبار هذه الماركرات كموشرات لتشخيص المصابات بالتهاب المفصل التنكسي عند العراقيات.

 

Comments are disabled.