ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة  بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تحضير وتشخيص مشتقات جديدة من الكابساسين واليوجينول ودراسة خصائصها البايولوجية) للطالبة: هدى سلمان حسن

وقد تضمنت الرسالة سبع خطوط تم من خلالها تحضير قواعد شيف  مختلفة من خلال مفاعلة الكابساسين واليوجينول  والكيتوسان مع  الألديهايدات المختلفة.

وكان الهدف من الرسالة هو تحضير مشتقات جديدة من الكابساسين واليوجينول وربطها مع الأدوية المختلفة ودراسة خصائصها البايلوجية لمعرفة مدى تطبيقها في المجالات الطبية.

كما تضمنت هذه الدراسة التي اجريت في جامعة بغداد-كلية العلوم للبنات-قسم الكيمياء و الجامعة المستنصرية /كلية العلوم /قسم الكيمياء  في  بغداد جمهورية العراق  للفتره من  نوفمبر 2022 حتى أكتوبر 2023  حيث تم تحضير27 مركب بطرق مختلفة  وتم بلمرة بعض المركبات المحضرة بأستخدام البلمرة بالجذور الحرة للحصول على بوليمرات محورة  جديدة ومفاعلتها مع   مجموعة مختلفة من الأدوية وتعتبر هذه الدراسة دراسة حديثة بسبب  أستخدام مستخلصات نباتية طبية بدلا من المركبات الكيمياوية المصنعة  .

اهم التوصيات التي توصلت اليها الرسالة هي :

  1. يمكن اعتبار كل الفحوصات من طرق التحليل الطيفي والتحليل الحراري والتحليل البايلوجي للمركبات المحضرة هي أداة للكشف عن مواصفات هذه المركبات ومدى فعاليتها ضد مرض السرطان .
  2. دراسة المزيد من الدراسات مع المزيد من الحالات لتحديد  دقة النتائج  حول أعتبار هذه المركبات المحضرة مفيدة من الناحية الطبية .

 

 

Comments are disabled.