ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تاثير اضافة حامض الهيوميك والرش بالسايتوكاينين والارجنين في نمو وانتاج نبات الفاصوليا Phaseolus vulgaris L. باستعمال مياه جوفية مالحة) للطالبة (تبارك عباس شياع علوان)

حيث ان الهدف من الدراسة الحقلية هي معالجة تاثيروتقليل اضرار الإجهاد الملحي الناتج من الري بالمياه الجوفية المالحة (مياه الآبار) على نبات الفاصوليا صنف استرايد (الحساسة للملوحة) من خلال إضافة بعض المواد مثل منظم النمو السايتوكاينين والحامض الاميني الارجنين وبعض الأحماض الدبالية (حامض الهيومك) ومعرفة مدى تأثير التداخل بينها وبين الملوحة على الخصائص الفسلجية والشكلية للنبات.

  •  تفوق معاملة اضافة حامض الهيومك  H2بتركيز 12 كغم. هكتار-1 معنويا عن معاملة المقارنة H0 في اغلب الصفات المدروسة باستثناء ( طول النبات وعدد القرنات وطول القرنات والنسبة المئوية للرطوبة في الاوراق ) حيث لوحظ لاتوجد فروقات معنوية لمعاملة اضافة حامض الهيومك بتركيز 12 و 6 كغم. هكتار-1 عن معاملة المقارنة.
  • تفوق معاملة رش منظم النمو السايتوكاينين (6 – بنزل ادنين ) C1 بتركيز 100ملغم. لتر-1 معنويا عن معاملة المقارنة C0في الصفات المدروسة باستثناء ( عدد وطول القرنات ) حيث لوحظ عدم وجود فروقات معنوية بينC1  وC0.
  • تفوق معنوي لمعاملة رش الحامض الاميني ( الارجنين ) عن معاملة المقارنة وتحسين في الصفات ( المساحة الورقية ومحتوى الاوراق من الكلوروفيل والوزن الجاف للمجموع الخضري والجذري ).
  • بينت النتائج ان التداخل بين رش السايتوكاينين والارجنين لم تسجل اي فروقات معنوية للصفات المدروسة عن معاملة المقارنة.
  • في حين ان نتائج التداخل بين اضافة حامض الهيومك ورش الارجنين بينت تفوق معنوي لمعاملة H2A2 عن معاملة المقارنة H0A0 في الصفات التالية ( طول النبات والوزن الجاف للمجموع الخضري والجذري وعدد القرون وحاصل النبات الواحد والحاصل الكلي وتقدير النتروجين والفسفور والبوتاسيوم ) وتفوق معنوي لمعاملة H2A1 عن معاملة المقارنة في الصفات ( المساحة الورقية وطول القرنات ووزن القرنات ومحتوى الاوراق من الكلوروفيل الكلي ونسبة الرطوبة في الاوراق ).
  • اما ما يخص التداخل بين اضافة حامض الهيومك ورش السايتوكاينين فبينت النتائج تفوق معاملة H2C1 معنويا في التداخل بتركيز 12 كغم. هكتار-1 ( حامض الهيومك ) وتركيز 100 ملغم. لتر-1 ( السايتوكاينين ) في جميع الصفات المدروسة باستثناء طول القرنة اذ لم توجد فروقات معنوية بين المعاملات المتداخلة عن معاملة المقارنة H0C0.
  • بينت نتائج التداخل الثلاثي بين معاملات التجربة اضافة حامض الهيومك ورش السايتوكاينين والارجنين تفوق معنوي لمعاملةH2C1A2 عن معاملة المقارنة H0C0A0 في الصفات التالية ( طول النبات والمساحة الورقية والوزن الجاف للمجموع الجذري وعدد القرون ووزن القرون وحاصل النبات الواحد والكلي وتقدير النتروجين والفسفور والبوتاسيوم ) كما اعطت نتائج التداخل نفسة تفوق معنوي لمعاملة H2C1A1 عن معاملة المقارنة في الصفات ( طول القرنات ومحتوى الاوراق من الكلوروفيل الكلي ونسبة الرطوبة في الاوراق ).

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة :

1- بناءا على نتائج الدراسة نوصي باستخدام حامض الهيومك 12 كغم . هكتار-1 مع السايتوكاينين او الارجنين في مدينة بغداد تحت ظروف مياه الابار المالحة

2- دراسة اضافة تراكيز أخرى من الحامض الهيومك اكثرمن 12 كغم . هكتار-1 او تراكيز اعلى من السايتوكاينين او الارجنين لمعرفة مدى تأثيره على مؤشرات النمو الخضري والحاصل للفاصوليا الحساس للمياه المالحة او زراعة أنواع اخرى من نباتات العائلة البقولية.

3- امكانية زراعة محاصيل متوسطة الحساسية او مقاومة للمياه المالحة في مدينة بغداد.

4- نوصي باستعمال مواد اخرى مثل منظمات النمو او الاحماض الامينية الاخرى لدراسة تاثيرها على النباتات الحساسة للمياه المالحة .

Comments are disabled.