ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تصميم وتخليق خلائط طلاءات بصرية) للطالبة: شهد زياد طارق   وبأشراف الاستاذ الدكتورة الاء نزار.

الهدف من الدراسة هو تصميم وتصنيع مرشحات بصرية باستخدام طبقه واحده للمادة المخلوطة من مواد عازلة نقيه (ثنائي اوكسيد التيتانيوم وثنائي اوكسيد السيلكون) عن طريق ترسيبها بواسطة الليزر النبضي ودراسة ادائها البصري وترسيب طبقة ثنائية من ثنائي أوكسيد السيلكون النقي كطبقه داخلية والخليط كطبقة خارجيه وترسيبهما على الزجاج بطريقة الرش الكيميائي. اضافة الى تصميم كل من مرايا ذات طلاء عالي الانعكاس وطلاء المضاد للانعكاس وتحسينهما من خلال تطبيق طريقه (تقنية تحسين الابرة).

كما تضمنت الدراسة جزئين من العمل الأول هو تصميم عالي الأداء لمرشح عالي الانعكاس وطلاء مضاد للانعكاس من خلال اعتماد على تقنيه جديدة تعتمد على الابرة كطريقه تحسين توليف واستخدام نهج طلاء طبقة الخلط. قدمت هذه التصميمات مجموعه بناء جديدة للطلاءات لمنطقة الأشعة تحت الحمراء القريبة والمنطقة المرئية، حيث تظهر النتائج انه يمكن التغلب على العديد من المشكلات الطيفية المعقدة من خلال التخلص من التموجات على مدى واسع من الاطوال الموجية باستخدام عدد مناسب من طبقات الطلاء ذات السمك البصري الكلي الصغير وهذه النتيجة مهمه في التصنيع.

كما يدرس الجزء الثاني من الرسالة تصنيع مقسم الحزمة على طول المناطق المرئية والقريبة من الأشعة التحت الحمراء (0.3-0.9 مايكرومتر) باستخدام تقنية الترسيب بالليزر النبضي Nd: YAG)) مع عدد مختلف من النبضات (75.175.200) وطاقة نبضة ثابتة عند (800 مللي جول) لترسيب طبقة الخليط من مواد SiO2: TiO2 كطبقة واحدة مرسبه على الزجاج. يوضح هذا العمل أيضًا طبقات الطلاء المزدوجة المقاومة للانعكاس ذات النطاق العريض ARC)). استخدام طبقة الخلط SiO2: TiO2)) والطبقة النقية من SiO2)) بواسطة تقنية الترسيب بالرش الكيميائي. تمت دراسة الأشعة السينية وAFM لطبقة الخلط، كما يظهر هذا العمل تطبيقًا بصريًا آخر لطلاء طبقة الخلط مثل التنظيف الذاتي.  

أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة:

1- يقدم هذا العمل بناء جديدة لتصميم مرايا عالية الانعكاس يصل الانعكاس العالي إلى (100٪) مع إزالة التموجات ونطاق واسع من الاطوال الموجية وطلاء مضاد للانعكاس بأداء بصري عالي ويتضمن مجموعة واسعة من الطيف دون اللجوء إلى زيادة الطبقات أو تغيير المواد، وهذا لا يمكن تحقيقه بطرق أخرى، الإضافة إلى التغلب على مشاكل التصميم بالطرق التقليدية التي واجهت الباحثين في تصميم هذا النوع من الطلاء

2- يساهم استخدام طبقات المواد العازلة المختلطة المناسبة وتكوين الإبرة في الحصول على الأداء البصري الأمثل بأقل تكلفة للمواد واستخدام المواد المتاحة. أيضًا الحفاظ على السماكة الإجمالية محدودة ضمن نطاق الاتفاقية

3- استخدام تقنية طبقة الخلط للتغلب على مشكلة عدم توفر المواد للطلاء البصري. حيث تكون المرشحات الضوئية حساسة لمعامل الانكسار ويصعب العثور على مواد لها مؤشرات الانكسار المطلوبة. إذا كانت مؤشرات الانكسار لأفضل المواد المتاحة مختلفة بشكل كبير عن مؤشرات الانكسار المطلوبة، فإن الأداء سينحرف، لذا فإن تركيب معامل انكسار جديد من خلط مادتين عازلة للكهرباء سيحل العديد من المشكلات.

4- إن استخدام طبقة خلط واحدة فقط يجعل من الممكن تصنيع أداء عالي لمشتت الحزمة على طول منطقة VIS-NIR بالإضافة الى تصنيع ARC واسع النطاق على طول منطقة VIS-NIR بطبقتين فقط باستخدام طريقة الرش الكيميائي.

 

Comments are disabled.