ناقشت كلية العلوم للبنات في جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (المقاسات الجزئية النسبية من النمط P- وانواع معينة من المقاسات متعددة الصيغ) للطالبة (ماريه محمد بحر) وبأشراف الاستاذ الدكتور منى عباس احمد.

الهدف من هذه الدراسة هو ايجاد ودراسة مفاهيم جديدة (على حد علمنا) هي المقاسات الجزئية النسبية من النمط P-، المقاسات المتعددة الصيغ من النمط P- والمقاسات المتعددة الصيغ التامة.

حيث تم دراسة حالة خاصة من المقاسات الجزئية النسبية، اطلقنا عليها اسم المقاسات الجزئية النسبية من النمطP-. لقد تم اِستخدام المقاسات الجزئية النسبية من النمط P- في تعريف المقاسات متعددة الصيغ من النمط P- والتي تكون محتواة بشكل فعلي في المقاسات متعددة الصيغ. اما النوع الثالث والأخير الذي تم دراسته في هذه الرسالة فقد اطلقنا عليه اسم المقاسات متعددة الصيغ التامة، وهو ايضا محتوى في المقاسات متعددة الصيغ.

اهم التوصيات: يمكن تطوير هذا العمل والاستمرار به من خلال تناول مقاس جزئي أخر بدلا من المقاسات الجزئية النسبية من النمط-P- (P-rational Submodule)، ولتكن (المقاسات الجزئية النسبية الاولية)، من أجل الحصول على أنواع  جديدة أخرى من المقاسات الجزئية النسبية وبالتالي أنواع جديدة من المقاسات متعددة الصيغ، وهذا الأمر قد تم الأشارة اليه في هذه الرسالة.

Comments are disabled.