ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة تأثير المستخلص الكحولي و النانوي للسابونين و الفينولات لبذور العنب Vitis vinifera (L) على بعض الجوانب الحياتية لخنفساء اللوبياء الجنوبية Callosobruchus maculatus(Fab.) (Coleptera:Bruchidae)   للطالبة  رسل عبدالستار مول

و كان الهدف من الدراسة هو :

1- تحضير المستخلص الكحولي لبذور نبات العنب V. vinifera  والكشف عن المجاميع والمركبات الفعالة ذات الفاعلية في إبادة أدوار الحياة المختلفة لخنفساء اللوبياء الجنوبية .

2-تحضير التراكيب البوليميرية النانوية لمستخلص السابونين والفينولات من بذور العنب V. vinifera وتحديد خصائصها من ناحية القطر والشكل والحجم والمجاميع الوظيفية .

3-معرفة تأثير المستخلص الكحولي (السابونين والفينولات ) لبذور العنب V. vinifera على مراحل الحياة المختلفة لـ C. maculatus. والتأثير الطارد والجاذب لكاملات خنافس اللوبياء الجنوبية فضلا عن التأثير المانع لوضع البيض.

4-معرفة تأثير الكبسولات النانوية لمستخلص السابونين والفينولات  لبذور العنب V. vinifera على مراحل الحياة المختلفة لـ C. maculatus والتأثير الطارد والجاذب لكاملات خنافس اللوبياء الجنوبية فضلا عن التأثير المانع لوضع البيض .

واوصت الدراسة الى :-

1- التوسّع في دراسة تأثير التراكيز التي لها تأثير على هلاك الحشرات (التي تعمل عمل المبيدات) بالنسبة لمستخلصات نواتج الأيض الثانوية واستخلاصها بصورة خاصة لبيان تأثير تلك المركبات ودراسة فعاليتها على هلاك حشرات المخازن وخصوصا حشرة خنفساء اللوبياء الجنوبية .

2- اختبار فعالية الكبسولات النانوية للسابونين والفينولات ، فضلاً عن المستخلصات الكحولية للسابونين والفينول بشكل حقلي ، والتركيز على استعمال الكبسولات النانوية لما لها من فعالية أكثر وبتراكيز أقل من مستخلص السابونين والفينولات الكحولي . 

3- الإفادة من نتائج الدراسة ضد حشرات المخازن الأخرى التي لها أهمية اقتصادية وطبية.

4- -إجراء دراسات وبحوث موسعة عن خنفساء اللوبياء الجنوبية وتقدير نسبة الخسائر التي تسببها الحشرة في المخازن.

5- إجراء دراسة استخلاص وفصل مركبات أيض ثانوية من  بذور العنب واختبار كفاءتها في حماية البذور في المخازن من الإصابة بالآفات المخزنية.

Comments are disabled.