ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير (تقييم مستوى الفسفاتين والبروكرانيولين في مرضى الاعتلال العصبي المحيطي السكري كعوامل دالة على المرض) للطالبة حنين احمد محمد

 كان الهدف من الدراسة هو تقييم كل من مستويات الفسفاتين والبروكرانيولين في كلا المجموعتين من المرضى (مرضى السكري والاعتلال العصبي) مع الأشخاص الأصحاء لمعرفة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوياتهم في المجموعات المدروسة ، والتي يمكن أن تعزز استخدامها كمتنبئين للمرض.

  1. تقييم مستويات الدهون ودراسة الارتباط بين هذه العوامل وكل من عوامل الفسفاتين والبروكرانيولين.
  2. استخدام الفسفاتين والبروكرانيولين كمؤشرات حيوية للكشف المبكر عن مرضى الاعتلال العصبي السكري في كلا الجنسين الذكور والاناث

كما  تضمنت الدراسة الحالية 120 رجلاً وامرأة تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 97 عامًا. تم تصنيف ثلاث مجموعات لتكون (40 مريضًا مصابًا بداء السكري من النوع 2 ، و 40 مريضًا يعانون من اعتلال الأعصاب المحيطية السكري ، و 40 شخصًا سليمًا كانوا بمثابة المجموعة السيطرة). كان لدى جميع مرضى السكري تشخيص تم التحقق منه (النوع 2). جمعت العينات خلال الفترة (تشرين أول 2021 – كانون الأول 2021) ، وتم تقييم المرضى في المركز الوطني لبحوث وعلاج السكري ، الجامعة المستنصرية في بغداد ، للفترة (تشرين أول – 2021 الى كانون الاول 2021). تم قياس مستويات Progranulin و visfatin بطريقة ELISA ، وتم تحديد قيمة HbA1c باستخدام جهاز I-chroma,وتم تحديد مستويات الدهون وحمض البوليك بالطرائق الطيفية.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة:

  1.  التعرف المبكر على اعتلال الأعصاب السكري أمر بالغ الأهمية في إدارة مرضى T2DM.
  2. فحص مستويات الفسفاتين والبروكرانيولين قبل وبعد العلاج لمرضى الاعتلال العصبي السكري.
  3. دراسة العلاقة بين كل من الفسفاتين والبروكرانيولين وأنواع أخرى من مضاعفات الأوعية الدموية الدقيقة مثل اعتلال الشبكية واعتلال الكلية للتحقق من أهمية تطبيقاتها في مثل هذه المضاعفات.
  4. دراسة العلاقة بين كل من الفسفاتين والبروكرانيولين مع حالة مقدمات السكري ومرضى السكري من أجل التنبؤ المبكر بشكل أفضل.

Comments are disabled.