ناقشت كلية العلوم للبنات في جامعة بغداد رسالة الماجستير(تاثير الاحماض الدهنية الحرة وكفاءة ناقل الكلوكوز – 4 على بدء مقاومة الانسولين لدى مرضى السمنة) للطالبة (أسماء سلمان جاسم)

و تهدف هذه الدراسة إلى تقدير مستويات ناقل الكلوكوز-4 (GLUT-4) و والاحماض الدهنية الحرة (FAA) مع مؤشرات كتلة الجسم المختلفة (BMI) للبالغين العراقيين ودراسة تأثيرهم من خلال أختبار إمكانية حدوث مقاومة الأنسولين من خلال مقارنتها بالوزن الطبيعي للبالغين.

  1. تقدير علاقة مؤشر كتلة الجسم بمستويات الاحماض الدهنية الحرة وناقل الكلكوز-4 يالاضافة الى المتغيرات المقيمة لمؤشر الجلايسيمي.
  2. اختبار العلاقة بين مستويات كفائة ناقل الكلوكوز-4 ومستويات الاحماض الدهنية الحرة.
  3. تقييم العلاقة بين أضطراب بشحميات الدم المتغيرات المقيمة لمؤشر الجلايسيمي.
  4. تقدير علاقة توزيع الدهون مع مستويات الاحماض الدهنية الحرة وناقل الكلكوز-4.
  5. اختبار فيما اذا كان اختلاف الاجناس قد يؤثر على متغيرات الدراسة.

حيث أجريت الدراسة في مستشفى النعمان التعليمي / بغداد / العراق. حيث تم مشاركة 120 بالغا وتقسيمهم الى اربع مجاميع وفقا BMI الخاصة بهم الى مجموعة ذو الاوزان الطبيعية ومجموعة ذو الوزن الزائد ومجموعة يعانون من السمنة من النوع الاول ومجموعة يعانون من السمنة من النوع الثاني وبأعمار تتراوح بين 25 و55 سنة متطابقة بين المجاميع.

  1. قياس مؤشر كتلة الجسم (BMI) بأستخدام معادلة [الوزن في (كيلوغرام) / الارتفاع في (متر مربع)].
  2.  قياس الخصر (WC) بالاضافة الى قياس نسبة الخصر إلى الورك (WHR) بأستخدام (𝑤𝑎𝑖𝑠𝑡 𝑐𝑚 ÷ h𝑖𝑝 𝑐𝑚).
  3. تم قياس تراكيز الأنسولين الصائم وناقل الكلوكوز-4 (GLUT-4) في السيرم عن طريق المقايسة المناعية المرتبطة بالإنزيم (ELISA) باستخدام مجموعة من إنتاج شركةMy BioSource/U.S.A.
  4. تم تحديد سكر الدم الصائم (FBS) والدهون الثلاثية (TG) والكوليسترول الكلي (TC) والبروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) بواسطة طريقة القياس الطيفي بواسطة (Randox Company/U.K.)و (Linear/Spain) على التوالي.البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) بواسطة )(الكوليسترول الكلي- (Triglycerides /5)- HDL) و VLDL بقسمة (TG / 5).
  5. تم قياس HbA1c بواسطة طريقة الكشف المناعي باستخدام Boditech I-chroma Korea/.
  6. تحديد مقاومة الانسولين HOMA-IR = الجلوكوز (ملغم / ديسيلتر) × الأنسولين (ميكرو وحدة دولية / لتر) / 405.
  7. تم قياس جميع انواع الاحماض الدهنية الحرة (FAA) ذو السلسلة الطويلة بواسطة طريقة القياس الطيفي بأستخدام My BioSource/USA.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة:

  1. وجدت الدراسة الحالية أن جميع المتغيرات زادت بشكل ملحوظ مع زيادة مؤشر كتلة الجسم مقارنة بمجموعة الوزن الطبيعي (غير البدينين) باستثناء مستوى HDL حيث لوحظ نقصانه مع زيادة BMI.
  2. بالمقارنة مع نسبة الخصر الى الورك (WHR) ، كان لمحيط الخصر (WC) ارتباط أقوى مع زيادة مستوى FFA وانخفاض مستوى GLUT-4.
  3. 3. تم العثور على ارتباطات ذات دلالة إيجابية لمستوى FFA مع مستويات TC و VLDL بالإضافة إلى ارتباطات معنوية إيجابية مع INS و FBS و HOMA-IR.
  4. تم العثور على ارتباط سلبي معنوي لمستوى GLUT-4 مع جميع المتغيرات المقيمة لمؤشر الجلايسيمي في الدم.
  5. أظهرت أرتباطات أيجابية مهمة لـ HOMA-IR مع مستويات TG و TC و VLDL و LDL بالإضافة إلى HbA1c و FBS و INS مع LDL وفي الوقت نفسه لوحظ وجود ارتباط سلبي مع HDL في FBS.
  6. أظهرت الدراسة بأن الذكور لهم أعلى WC و WHRو TC و HbA1c بالإضافة إلى انخفاض مستويات HDL و GLUT-4 مقارنة بالإناث.

Comments are disabled.