برعاية السيدة عميد كلية العلوم للبنات الأستاذ الدكتور سميره ناجي كاظم المحترمة أقام قسم علوم الحياة ندوة علمية بعنوان “اضرار التبغ الصحية والبيئية والاجتماعية” على قاعة قسم علوم الحياة وقد حضرها عددا من تدريسي وطالبات القسم .

تضمنت الندوة تقديم محاور عدة من قبل السيد رئيس القسم الدكتور مشتاق فرج كرومي المحترم والدكتورة طيبة هاشم المحترمة والمدرس زهراء رافع طه المحترمة والدكتورة نادية عماد المحترمة والمدرس المساعد نور نعيم المحترمة.

هدفت الندوة إلى توعية الطالبات بأضرار التدخين والآثار المترتبة عليه اقتصاديا وصحيا واجتماعيا وبيئيا وبين المحاضرون أن تعاطي التبغ في الغالب يؤدي إلى الإصابة بأمراض تؤثر على القلب، والكبد، والرئتين لأن التدخين هو أحد عوامل الخطر الرئيسية للنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) (بما في ذلك انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن)، والعديد من أنواع السرطان وخاصة سرطان الرئة، وسرطان الحنجرة والفم، وسرطان المثانة، وسرطان البنكرياس). كما يسبب مرض الشرايين المحيطية وارتفاع ضغط الدم وتعتمد التأثيرات التي تحدث للمدخنين على عدد سنوات التدخين وعلى مقدار ما يدخنه الشخص .

أيضا تم التطرق خلال الندوة إلى أضرار التدخين الإلكتروني وكذلك الى تأثير التدخين السلبي على غير المدخنين في نفس المكان فضلاً عن توضيح التأثير على الأسنان إذ يتسبب استمرار التدخين في تلف اللثة والاسنان بشكل تدريجي كذلك يصعب شفاء حالات جراحه الفم والاسنان وتم تقديم عروضا وصوراً توضيحيه لحالات مرضية تسبب بها التبغ تناوله مدخنون للسجائر والشيشة بشكل مستمر.

تخلل الندوة فتح باب النقاش و مداخلات الحضور.

Comments are disabled.