ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد أطروحة الدكتوراه الموسومة(تقييم برونكفالين , نتروفيل جيلاتنيز المرتبط باللايبوكاينز وبعض المؤشرات الكيموحيوية في مرضى الأعتلال الكلوي)للطالبة بيداء حمد عبيد صالح.

في هذه الدراسة تم تقييم البرونكفالين(PENK) , نتروفيل جيلاتنيز المرتبط باللايبوكاينز(NGAL) وبعض المؤشرات الكيموحيوية) (IL-6,IL-18,Cys-c في المصل والادرار كعلامة للإشارة إلى الأضرار المبكرة في مرضى الأعتلال الكلوي حسب الاهداف:

1- تحديد مستويات جميع العلامات الألتهابية (NGAL ، PENK ، IL-6 ، IL-18 ، Cys-c) في مراحل الإصابة الكلوية للمرضى مقارنة بمجموعة السيطرة ، والتي كانت الأسباب الرئيسية للأعتلال الكلوي.

2- تحديد مستوى الدهون ، قياس السكر الصائم والسكر التراكمي ،تحليل نسبة الألبومين/الكرياتنين (ACR) والوظائف الكلوية والتي تعتبر علامة بيولوجية للمرحلة المبكرة من المرض.

3- دراسة الارتباط بين (NGAL، PENK، IL-6، IL-18، Cys-c) المستخدمة في هذه الدراسة.

4- دراسة تحليل ROC لمعرفة الحساسية التشخيصية لكل هذه المؤشرات الحيوية (NGAL و PENK و IL-6 و IL-18 و Cys-c).

اجريت هذه الدراسة في مستشفى بغداد التعليمي / المدينة الطبية ، ومستشفى اليرموك التعليمي ومستشفى الكرامة التعليمي بين كانون الثاني (يناير). 2021 إلى أيلول  (سبتمبر) 2021. حيث اشتملت على 180شخصا, (45)شخصا سليما و(135) مريضا تتراوح أعمارهم بين 35-68 سنة من كلا الجنسين  مصابين بالاعتلال الكلوي . تم تقسيم المرضى بناءا على شدة مراحل الاعتلال الكلوي (II,IIIa,IIIb) وعدد كل مرحلة كالتالي : المرحلة II  (88) مريضا ,المرحلة IIIa(22) مريضا,المرحلة IIIb (25)مريضا بالاضافة الى  45شخصا  سليما. وتم قياس كالتالي:

1-تم قياس ملف الدهون(الكولسترول,البروتين الدهني عالي الكثافة , الدهون الثلاثية), وكذلك تم قياس وظائف الكلى ,وايضا تم تحديد سكر الدم الصائم FBSو HbA1c

2- تم قياس المؤشرات الحيوي (PENK,NAGL,IL-6,IL-18,Cys-c) حيث تم قياسهم في المصل والادرار عن طريق المقايسة المناعية المرتبطة بالإنزيم(ELISA)

3- قياس مؤشر كتلة الجسم معادلة [الوزن في (كيلوغرام) / الارتفاع في (متر مربع)]

4- قياس نسبة الخصر إلى الورك ( hip  cm/ waist cm)

5- تم حساب eGFRوCreatinine clearance

اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة:-

  • اظهرت النتائج زيادة كبيرة في مصل وادرار المؤشرات الحيوية (PENK,NGAL) في مرضى الاعتلال الكلوي مقارنة بمجموعة السيطرة مما يشير الى امكانية الكشف المبكر والدقيق لهذا المرض مقارنة بالفحوصات الروتينية
  • كانت النتائج (IL-6,IL-18,Cys-c)في المصل والادرار كبيرة جدا في مرضى الاعتلال الكلوي مقارنة بمجموعة السيطرة وهذا يساعد على الكشف المبكر للمرض.
  • المستويات العالية من FBS و HbA1c و الدهون وكذلك وظائف الكلى والتي هي عوامل خطرللاعتلال الكلوي.
  • كانت قيم eGFRوCreatinine clearance قليلة في مرضى الاعتلال الكلوي مقارنة بالمجموعة السيطرة حيث كلما يزداد الضرر في الكلى تقل  عملية التصفية.

Comments are disabled.