ناقشت كلية العلوم للبنات في جامعة بغداد رسالة الماجستير(تقييم مستويات الأبلين والكلوتاثيون –أس- ترانسفيراز في مرضى السكري من النوع الثاني بوجود وعدم وجود الاعتلال العصبي) للطالبة (هديل خالد جياد)

الهدف من هذه الدراسة: في الدراسة الحالية ، تمت دراسة Apelin الكلي لأول مرة في مرضى السكري من النوع 2 من مرضى السكري العراقيين بوجود وعدم وجود اعتلال الأعصاب المحيطية حسب الاهداف:

  1. تقدير مستويات Apelin في مرضى السكري من النوع 2 والاعتلال العصبي المحيطي السكري (DPN) من المرضى العراقيين وإظهار مدى تلف الأعصاب المحيطية.
  2. تحديد ارتباط Apelin مع المؤشرات الكيموحيوية الأخرى في هذه الدراسة.
  3. الكشف عن مقاومة الأنسولين باستخدام نموذج تقييم التوازن (HOMA IR).
  4. تقديرنشاط الجلوتاثيون –إس- ترانسفيراز (GST) في مرضى T2DM والاعتلال العصبي.
  5. تحديد تأثير ارتفاع السكر في الدم وأرتفاع دهون الدم والسمنة في مرض السكري وتطور مضاعفات (DPN).

أجريت الدراسة في كلية العلوم للبنات / جامعة بغداد والمركز الوطني للسكري / الجامعة المستنصرية / بغداد / العراق من شهرتشرين الاول وحتى كانون الثاني لسنة 2021-2022. تضمنت الدراسة 120 شخصا 40 شخصًا سليمًا و 80 مريضًا، 40 مريضًا يعانون من السكري من النوع الثاني بدون اعتلال الأعصاب المحيطية و 40 مريضًا يعانون من اعتلال الأعصاب المحيطي السكري تتراوح اعمارهم بين  34-66 سنة  مع مطابقة العمر والجنس. تم تشخيص مرضى السكري الذين يعانون من اعتلال الأعصاب المحيطية من قبل طبيب أعصاب باستخدام Toronto clinical scoring system الذي يتكون من ثلاثة مكونات: درجة الأعراض ، والنتيجة الحسية ، ودرجة الانعكاس. النتيجة ≥ 6 تم تشخيصها على أنها اعتلال عصبي.

  1. تم قياس Apelin البشري الكلي في السيرم عن طريق المقايسة المناعية المرتبطة بالإنزيم (ELISA) ، باستخدام مجموعة مقدمة من My BioSource- USA بواسطة جهاز Huma Reader HS.
  2. تم قياس تراكيز الأنسولين الصائم في السيرم عن طريق المقايسة المناعية المرتبطة بالإنزيم (ELISA) باستخدام مجموعة من إنتاج شركة -USA CUSABIOبواسطة جهاز Huma Reader HS.
  3. تم تحديد سكر الدم الصائم (FBS) والدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي والبروتين الدهني عالي الكثافة بواسطة طريقة القياس الطيفي بواسطة (Biolabo kit-France) باستخدام جهاز Kenza (240TX) البروتين الدهني منخفض الكثافة بواسطة )(الكوليسترول الكلي- (Triglycerides /5) HDL+)) و VLDL بقسمة (TG / 5).
  4. تم تحديد HbA1c بواسطة كروماتوجرافيا سائلة عالية الأداء باستخدام محلل Tosoh  (HLC-723GX).
  1. قياس مؤشر كتلة الجسم معادلة [الوزن في (كيلوغرام) / الارتفاع في (متر مربع)]
  2. قياس نسبة الخصر إلى الورك (𝑤𝑎𝑖𝑠𝑡 𝑐𝑚 ÷ h𝑖𝑝 𝑐𝑚)
  3. تحديد مقاومة الانسولين HOMA IR = الجلوكوز (ملغم / ديسيلتر) × الأنسولين (ميكرو وحدة دولية / لتر) / 405
  4. تم استخدام GSH (المواد الكيميائية Sigma -U.S.A) لقياس نشاط GST يدويًا.

اهم النتائج التي توصلت لها الدراسة:-

  1. أظهرت النتائج زيادة كبيرة في Apelin في مصل الدم بشكل كبير في مرضى السكري من النوع 2 الذين يعانون من اعتلال الأعصاب المحيطية مقارنة بمرضى السكري بدون مضاعفات والاصحاء. بناءً على هذه النتائج ، يبدو أن Apelin يلعب دورًا مهمًا في التسبب في الاعتلال العصبي.
  2. Apelin له ارتباط بدرجة الاصابة بالاعتلال العصبي (scores)، حيث تظهر الدراسة الحالية أن مستويات Apelin ترتفع مع زيادة درجة المرض ، لذلك يمكن تحديد مدى تلف الأعصاب المحيطية بأرتفاع مستوياته في الدم بسبب وجوده في الجهاز العصبي المركزي.
  3. 3. المستويات العالية من FBS و الدهون و HbA1c هي عوامل خطر لتطور مرض السكري وتسبب تلف الأعصاب وتلعب دورا في تطور المضاعفات.
  4. تسببت مدة DM وسوء إدارة مستويات الجلوكوز والإجهاد التأكسدي في الاعتلال العصبي المحيطي.
  5. تم العثور على نشاط GST مرتفع في مجموعة الاعتلال العصبي مقارنة بمجموعة DM ومجموعة السيطرة، وفي مجموعة DM عن المجموعة السيطرة كعلامة تحذير لأن GST هو خط الدفاع الثاني ضد Xenobiotic التي تؤثر على الجسم كله وتسبب ضرر الأوعية بسبب دور GST في احداث التوازن.

 

 

Comments are disabled.