ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة  تأثير فعالية كوكتيل عاثي لبعض انواع من البكتريا المقاومة المرتبطة ببعض الامراض المنقولة عن طريق الغذاء  للطالبة بيان حسن هادي  

و تهدف الرسالة الى عزل البكتريا المقاومة للمضادت الحيوية من مصادر مختلفة (عينات غذاىية و عينات سريرية) اضافة الى عزل تسعة نواع من العاثيات المفردة من مياه الصرف الصحي للمجازر و المستشفيات ثم تشخيص هذه العزلات بواسطة الطرق التقليدية  واجراء الفحوصات التوكيدية لها وكما مبين ادناه:

1-الفحوصات البايوكيميائية بأستخدام طرق التشخيص الحديثة كتقنية ال Vitek 2.

2-الفحوصات السيرولوجية لهذه الانواع البكتيرية.

3-اجراء فحوصات اختبار الحساسية الدوائية لكل نوع من الانواع المشخصة وانتقاء العزلات الأكثر مقاومة كمضيف لعزل العاثيات .

كما تضمنت الرسالة عزل العاثيات لكل نوع من البكتريا الأكثر مقاومة للمضادات الحياتية و قياس ثباتية هذه العاثيات لكل من (1) درجات الحرارة (2) عامل الحموضة (3)وقت الأصابة.

اضافة الى قياس فعالية هذه العاثيات المفردة على انواع جديدة من العزلات البكتيرية والمعزولة من مصادر غذائية و سريرية اضافة الى تصنيع ثلاث كوكتيلات من العاثيات يتكون كل كوكتيل من مجموعة من العاثيات المفردة اضافة الى قياس فعالية تلك الكوكتيلات على البكتريا الاكثر مقاومة للمضادات الحياتية و تحديد الكوكتيل الاكثر فاعلية لأستخدامه كمكافحة بايولوجية للتقليل من نسبة تلوث الغذاء بالبكتريا المرضية المرتبطة بالأمراض المنقولة عن طريق الغذاء .

التوصيات التي يوصى بها:

  1. إن استخدام طريقة المعالجة بالعاثيات تعتبر طريقة بديلة للتقليل من مشكلة البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية عالميا ولتحقيق هذا الغرض و لتطبيقه عمليا نحتاج الى اعداد المزيد من البحوث و الدراسات فيما يخص هذا المجال .
  2. للتقليل من مشكلة الامراض المنقولة عن طريق الغذاء و اسباب تلوث الاغذية يجب تطبيق عدد من الانظمة في معامل تصنيع الغذاء و المنشأت التابعة لها مثل نظام تحديد النقاط الحرجة (الهسب ) و نظام الايزو22000 .
  3. إجراء المزيد من الدراسات حول مياه الصرف الصحي التي تعتبر مصدرًا ضخمًا للعاثية والربط بين المرض الوبائي ووجود العاثيات في الطبيعة.
  4. توفير تقنية المجهر الإلكتروني النافذ (TEM) للدراسة الطلابية من أجل تسهيل أبحاثهم حول العلاج بالعاثية.
  5.  انشاء نظام رصد وبائي شامل ، وتقرير عن الأمراض ، ومراقبتها ، والالتزام بجميع الإجراءات الصحية لمنع العدوى.
  6. فتح قنوات تعاون مشترك مع الدول التي تطبق تكنولوجيا العلاج بالعاثيات للاستفادة من خبراتهم في هذا المجال.
  7. البحث في العلاج بالعاثيات وهو تطبيق يتضمن استخدام حيوانات المختبر.
  8. الحد و منع استخدام المضادات الحيوية دون طلب مسبق وطلب الطبيب المباشر من أجل منع الإفراط في استخدام المضادات الحيوية في مجتمعنا.

Comments are disabled.