ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (فعالية بعض العوامل على تكوين الغشاء الحيوي لبكتريا الراكدة البومانية الممرضة المقاومة للمضادات الحيوية  المعزولة من بعض مستشفيات بغداد) للطالبة  شيماء عادل علي /قسم علوم الحياة / فرع الاحياء المجهرية .

وتهدف الرسالة الى عزل بكتريا الراكدة  البومانية ( A .Baumannii) السريرية من مستشفيات بغداد ومن مختلف  المصادر وتشخيصها من خلال نظام  (Vitek -2)  و التحقيق من نمط حساسية المضادات الحيوية تجاه ثمانية عشر من المضادة  الحيوية للميكروبات ومن عائلات  مختلفة وفقًا لـمعهد المعايير السريرية والمختبرية   CLSI ، والكشف عن قابلية البكتريا لتكوي الاغشية الحيوية وفقا لطريقة   طبق المعايرة الدقيقة  microtiter plate assay(MTP) علاوة على ذلك  ملاحظة قدرة السلالات  المعزولة على إنتاج الهيموليسين في أجار الدم. تم تثبيط نسبة تكوين الأغشية الحيوية الحيوية باستخدام الموجات فوق الصوتية منخفضة التردد LFU وعلى شداة مختلفة وأوقات مختلفة وكذلك دراسة تأثير العسل على تثبيط الاغشية الحيوية . أخيرًا  الكشف عن  الجينات  المرتبط بالأغشية الحيوية Bap) ، (Csu وجينات المقاومة الذي يشمل  ( Integrone class -1,2) على مجموعة من البكتريا  المعزولة المرتبطة بـ (منتج قوي للأغشية الحيوية ، ضعيف و معتدل و ATCC. كعزلة قياسية عالمية.

كما تضمنت الرسالة على جمع (100) من العزلات السريرة من مصادر مختلفة (مسحة جروح & حروق ) ، بلغم ، دم ، سائل النخاع الشوكي &السوائل الأستسقائية  ، أدرار)  تم التعرف عليها مظهريآ من خلال   الشكل وكذلك الاختبارات الكيمائية الحيوية ونظام Vitek -2 ثم بواسطة اختبار الحساسية للمضادات الجيوية  معرفة حساسية البكتريا تجاه عدد  من  المضادات الحيوية (ثمانية عشر) مضاد حيوي. أظهرت النتيجة أن (66) من العينات تم تشخيصها بكتريا الراكدة البومانية   A. baumannii    وان العزلات كانت مقاومة عالية لمعظم المضادات الحيوية المستخدمة. (%1.5) كانت مقاومة لجميع  للأدوية (PDR) وكذلك  (%72.7) مقاومة للأدوية الممتدة (XDR) و (%16.7) مقاومة للأدوية المتعدد (MDR)وأيضاً( %9.1) كانوا حساسين لمعظم المضادات المستخدمة ومن عوائل مختلفة.

تم ملاحظة  ان  جميع العزلات التي تم اختبارها لم تسبب انحلال الدم على أجار الدم باستثناء عزلة واحدة من البلغم وتظهر أيضًا مقاومة للكوليستين ، ووجدت الدراسة أن (%72.7) لديهم القدرة على تكوين غشاء  حيوي . وجدت الدراسة الحالية  كذلك أن هناك علاقة قوية بين انتاج الأغشية الحيوية ومقاومة المضادات الحيوية وأن المسحة(الحروق و الجروح) والبلغم اظهرا  مقاومة أعلى للمضادات الحيوية ولديهما قدرة أعلى على إنتاج الأغشية الحيوية ومن ثم استخدام الموجات ذات التردد المنخفض (LFU)  أدى إلى تثبيط الغشاء الحيوي من (%46. إلى %70)وايضا  اظهرت  علاقات  إيجابية مع الوقت (5،10،15،30)دقيقة ولكن لوحظت علاقه  طفيفة وتدريجيه مع الاختلاف في الشدة  AMP)5،15،50( ضمن (kh20).

 من ناحية أخرى ،  يؤدي استخدام تراكيز مختلفة من العسل المحلي إلى تثبيط  الغشاء الحيوي  إلى  %50.8 بتركيز% 100.  علاوة على ذلك ، وجدت الدراسة الحالية من بين (15) عزلة من الراكدة البومانية 14 من العزلات اي بنسبة (%93.3)لديها جين Bap gen ، بما في ذلك سلالة ATCC القياسية وواحدة من العزلات اي بنسبة (%6.7) لا تحتوي على الجين .

 لاحظت الدراسة الحالية أيضًا أن وجود CsuE gene  كان بنسبة حوالي (86.6٪) وأن إحدى العزلات التي تفتقر إلى جين  CsuE  هي حساسة لمعظم المضادات الحيوية التي تم استخدامها في الدراسة مما يشير إلى عدم وجود علاقة بين وجود الأغشية الحيوية والجينات ذات العلاقة بتكوين الاغشية الحيوية (CsuE,Bap)  .

أظهرت النتائج كذلك  أن من بين (15) عزلة (%87.5) لديها جين intl-1.اما نسبة وجود intl-2 جين بين العزلات كانت(%13.3 ) من النوع intl-2 و (%86.6) التي تفتقر الى هذا الجين مما يشير الى انتشار intl-1 في المعزولة سريريا من الراكدة البوماية من مصادر مختلفة من مستشفيات بغداد

 اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة:

توصي النتائج إلى أن الموجات فوق الصوتية منخفضة التردد والمكونات الكيميائية للعسل قد تكون خيارًا جيدًا لتقييد تكوين الأغشية الحيوية A. baumannii ، والعلاقة السلبية بين مقاومة المضادات الحيوية وقدرة الأغشية الحيوية وكذلك امكانية التطبيق العملي لنتائج البحث في المستشفيات .

Comments are disabled.