ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستيرالموسومة (تقييم مستوى انزيم السياليديز والتوازن الديناميكي للثايول –ثنائي الكبريتيد لدى النساء بعد سن الياس المصابات بهشاشة العظام  ) للطالبة استبرق فارس فاضل

تهدف هذه الدراسة التحقيق في العلاقة بين مستوى سياليديز واستتباب ثيول ثاني كبريتيد والمعايير البيوكيميائية المحددة في مصل المرضى المصابين بهشاشة العظام.

كما تضمنت الرسالة التي أجريت في جامعة بغداد – كلية العلوم للبنات –  قسم الكيمياء ، وفي مستشفى  بغداد التعليمي منذ كانون الثاني 2021  حتى نيسان 2021. حيث تم اخذ 173  عينة من النساء بعد سن الياس وتم تقسيم الى ثلاثة مجموعات من  نساء اصحاء و  نساء مصابات بهشاشة العظام الخفيفة و نساء مصابات بهشاشة العظام.  و تم مقارنة هذه الدراسة مع عدد من الدراسات المنشورة عالميا .           

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة هو ان هشاشة العظام  مشكلة شائعة , تصبح العظام فيها هشة , سهلة الكسر,  خاصة عند النساء بعد سن الياس  بسب انقطاع الدورة الشهرية , بسب  فقدان هرمون الاستروجين , وقلة تناول فيتامين د, وعدم ممارسة الرياضة  , كل هذه العوامل تعتبر من العوامل المهمة  التي تلعب دورا في تطوير مرض هشاشة العظام . اهم  ماجاء في هذه الدراسة  دراسة اسباب اختفاء مستقبلات Siglec-9 و Siglec-E   المسؤولة عن زيادة نشاط  ناقصات العظام مما ادى  بدوره الى زيادة ارتشاف العظام وحدوث هشاشة العظام .

Comments are disabled.