ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستيرالموسومة (علاقة بروتين FBXW7 وبعض المؤشرات الكيموحيوية ذات الصلة مع امراضية السكري) للطالبة زينب محمد قاسم.

الهدف من هذه الدراسة هو دراسة الارتباط بين FBXW7 كواسم جديد ومستويات متغيرة أخرى مثل الإجهاد التأكسدي والثيول الديناميكي والبروتين الكلي في مرضى السكري من النوع 1 و 2 .

كما تضمنت الرسالة التي أجريت في جامعة بغداد – كلية العلوم للبنات – قسم الكيمياء ، وفي مستشفى البتول التعليمي في العراق بين كانون الأول (ديسمبر) 2020 وكانون الثاني (يناير) 2021. حيث تم اخذ 144عينة . تم تقسيم الاشخاص إلى أربع مجموعات: الأولى تضمنت 21 شخصًا من الاصحاء كمجموعة ضابطة لمرضى سكري النوع الاول، والثانية تضم 51 مريضًا من مرضى مع النوع الأول . المجموعة الثالثة تتضمن 20 شخصًا من الاصحاء كمجموعة ضابطة لمرضى سكري النوع الثالني، والمجموعة الرابعة تتضمن 55 شخصًا مع مرضى السكري من النوع الثاني..

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة:

مرض السكري هو حالة ترتفع فيها مستويات الكلوكوز في الدم (المعروف أيضًا باسم سكر الدم) بشكل غير طبيعي. مرض السكري هو مشكلة عالمية تتوسع بسرعة ولها آثار اجتماعية وصحية واقتصادية كبيرة.

Comments are disabled.