ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (استخـــدام نظـــم المعلومــــات الجغرافيـــــة(GIS) والدايتومات الملتصقة على النبات لمراقبــة نوعيه مياه نهر دجلة- مدينــــة بغداد/ العراق)

للطالبة : منى علاوي عبيد / قسم علوم الحياة / علم البيئة.

اهداف الدراسة:

1- دراسة الدلائل الاغتذائية لنهر دجلة في بغداد على أساس الدايتومات الملتصقة على النبات  باستخدام أدلة الدايتومات (TDI، DI، GDI) وتطبيق دليل التلوث (IPS).

2- استخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد RS لتقييم جودة مياه نهر دجلة عن طريق قياس بعض العوامل الفيزيائية والكيميائية وعلاقتها بالدايتومات الملتصقة.

3- استخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد لمراقبة جودة المياه على نطاق واسع لنهر دجلة في مدينة بغداد  من خلال إنتاج خريطة تنبؤية وتوفير مصدر مهم للمعلومات.

كما تضمنت الرسالة:

 1- أظهرت الدراسة وجود تغاير موسمي وزمني في العدد الكلي لدايتومات القاعية على نبات  Phragmites australis

2- Bacillariophyceae  هو الصف السائد كما ونوعا في جميع المواقع خلال فترة الدراسة على نبات القصب.

3- سجلت بعض الأجناس أعداداً أعلى بالأنواع التابعة لها مثل Nitzschia, Navicula, Gomphonema, Cymbella

4- سجل الفصل الرطب 2020 اعلى عدد للعدد الكلي للطحالب الدايتومية الملتصقة على النبات القصب

5- صنفت مياة نهر دجله في مدينة بغدادعلى انها مياه ذات  تهويه جيدة well ventilated  , معتدلة الحامضية الى قاعدية و عسره جدا وفقا للعوامل الفيزيائيه والكيميائيه.

6- مياة نهر  معتدله التلوث الى عالي التلوث moderate to high pollution, متوسطه الى قليله التغذيه oligo-mesotrophic  وفقا الى الادله الدايتوميه.

7- تعد المياهMarginal  لمعيشه الاحياء المائيه وفقا لنتائج الدليل الكندي.

8- أظهر مؤشر الطحالب الطافيهFAI  قياس انعكاس النهر بأستخدام القمر الصناعي SENTINEL-2A  ويمكن استخدام دليل الطحالب الطافيه لتقدير عدد وحدات البكسل الطحالب الدقيقة العائمة واللون الذي تظهر فيه تكاثر الطحالب في صور ويعتمد على الأصباغ الموجودة في كل نوع من انواع الطحالب.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة و التقدير الذي حصل عليه الباحث.

1- دراسة الهائمات النباتية كمؤشرات لتقييم جودة مياه في المياه العراقية باستخدام تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.

2- مراقبة التلوث البيئي لنهر دجلة باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية.

3- استخدام برمجيات الدلائل الدايتومية  بما في ذلك الدايتومات ذات الاسم التصنيفي في تقييم جودة المياه.

4- دراسة المياه الجوفية في محافظة بغداد باستخدام نظم المعلومات الجغرافية.

5-استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد (RS) ونظام المعلومات الجغرافية لرصد ومتابعة مسوحات المياه العراقية الكبيرة مثل البحيرات والمستنقعات والمستنقعات الصغيرة والمجمعات المائية. وهي فعالة في تنظيم الخطط المستدامة للمناطق الاحيائية في العراق وايجاد هذه الالية لانتاج خرائط تنبؤية لتكون دليلا للباحثين والمراكز العلمية والبحثية.

Comments are disabled.