الهدف من هذه الدراسة هو الكشف عن تأثير العدوى على بارامترات الدم بين مرضى كوفيد -19 المؤكدين بالطرق الجزيئية و تقييم مستوى المؤشرات الحيوية في مرضى الكوفيد-19 والتي تشمل بروتين C التفاعلي و D-dimer و ferritin والقدرة على استخدام هذه المتغيرات الدموية والمناعية المرتبطة بجائحة الكوفيد -19

       حيث أجريت الدراسة على (111) مريضا و 45 شخصا سليما بعد اجراء مسحة RT-PCR  لهم للتاكد من اصابتهم عن طريق الكشف عن الحمض النووي للفايروس  .تم تقسيم المرضى بحسب الاعراض السريرية الى مجموعتين المجموعة الاولى مرضى مصابين بكوفيد-19 الحاد وتضمنت 40 مريضا . والمجوعة الثانية مرضى مصابين بكوفيد-19 المتوسط 71 مريضا . أظهرت الدراسة حصول زيادة معنوية  في مستوى كل من كريات الدم البيضاء والخلايا العدلة والفريتيين و بروتين C التفاعلي والD-dimer  و كما أظهرت انخفاض معنوي في عدد الخلايا اللمفاوية و الخلايا الوحيدة ومستوى الهيموغلوبين وانخفاض معنوي في اعداد الصفيحات الدموية وكريات الدم الحمراء .

وتوصلت الدراسة إلى ما يلي:

  1. اختلافات دمية تضمنت زيادة في خلايا الدم البيضاء ونقص في عدد خلايا الدم الحمراء والخلايا الليمفاوية والوحيدات ومستوى الهيموجلوبين والصفائح الدموية. انعكست صورة الدم هذه على شدة الإصابة بـ الكوفيد-19 ، لذلك يجب النظر بجدية في هذه التغييرات للتشخيص المبكر لهذا المرض لتجنب شدة العدوى اللاحقة والوفيات المحتملة.
  2. أشارت النتائج إلى أن العدوى تؤدي إلى زيادة مستويات D-dimer و بروتين C التفاعلي و الفيريتين في الدم. في المرحلة الاولى من الاصابة بالكوفيد-19 . لذلك يمكن استخدامها كمؤشرات استباقية في اكتشاف الفايروس ولها أيضًا قيمة تنبؤية في تحديد الحالات الشديدة.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة

  1. اجراء دراسات مستفيضة حول كوفيد -19 لمتغيرات أخرى تتعلق بالجانب المناعي مثل ( pro-inflammatory و anti-inflammatory)
  2. إجراء دراسة حول تعدد الأشكال الوراثي لبعض السيتوكينات (IL-6 و IL-2 و IL-10 و IFN-γ و IFN-α و TNFα) لتحديد الجينات المسؤولة عن أحداث عدوى الكوفيد-19.
  3. دراسة الأعراض المستمرة لدى المرضى العراقيين بعد الإصابة بالكوفيد 19 ، مثل ضيق التنفس ، والتعب ، وثقل الصدر ، والسعال ، وتحديد مدة هذه الأعراض السريرية.
  4. دراسة علاقة الهرمونات الجنسية بتطور المرض أو القابلية للإصابة به.
  5. المسح الوبائي للأشخاص المصابين بدون أعراض والذين هم السبب الرئيسي لمرض للانتقال المرض.
  6. دراسة العلاقة بين الإصابة بفيروس كورونا والعدوى الثانوية مثل البكتيريا والفطريات والطفيليات.

Comments are disabled.