في هذه الدراسة تم التعرف على عزلات UPEC التي تم الحصول عليها وفقًا للخصائص المورفولوجية والكيميائية الحيوية وأنظمة VITEK 2 و EPI A20 ، وتعرضت لاختبار الحساسية ، وأظهرت نتائج حساسية المضادات الحيوية أعلى نسبة مقاومة للمضادات الحيوية المسجلة ضد Ticarcillin و Cefepime ، ظهرت مقاومة معتدلة ضد Sulbactam و Ciprofloxacin وأقل مقاومة سجلت ضد Meropenem ،

      جميع العزلات خضعت للتحقيق في قدرتها على إنتاج الهيمولايسين  وتكوين الأغشية الحيوية. أشارت النتائج إلى أن العزلات التي تحتوي على جينات (CNF1)(ClbA-ClbB)(ClbA-ClbB-cnf1)على أنها منتجة قوية للأغشية الحيوية ، بينما (Clb A) على أنها منتجه ضعيفه للأغشية الحيوية.

       كان معدل انتشار الجينات الكوليباكتين,  Clb ,CNF كتالي ( 24 -CNF1) (28-ClbA)(40 -ClbB) بين جميع عزلات UPEC.

      أظهر اختبار السمية الخلوية لـ pks + و CNF + في قتل خلايا REF أن) 60-85٪ )من الخلايا قُتلت عند MOI 100 بعد التعرض لخلايا لمدة 4 ساعات بالبكتيريا الحية ، بينما انخفضت النسبة تدريجياً مع انخفاض MOI. مقارنة مع معاملة السيطرة تراوحت من)23 إلى 3٪  (تعتمد على MOI.

      أظهرت الملاحظة المجهرية للأنماط الظاهرية المورفولوجية لخلايا REF المعالجة مع UPEC الحية التي تؤوي جينات مختبرة (clbA و B و CNF1) بعض الاستجابة للكولباكتين و CNFs المنتجين ، وتم تمثيل النمط الظاهري للاعتلال الخلوي لهذا السم الجيني من خلال إظهار استطالة التوسيع ، وكثرة الخلايا الضخمة. بين خلايا REF ، لوحظ أيضًا التناقص في رقم الخلية اعتمادًا على MOI.

وتهدف الدراسة إلى طرح ما يلي:

       التحقيق في انتشار جينات كوليباكتين و CNF بين العزلات المسببة للأمراض البولية. فحص قدرة جميع العزلات على إنتاج الهمولايسين وتوزيع جينات كوليباكتين و CNF بين العزلات الانحلالية وغير الانحلالية. اختبار القدرة على إنتاج غشاء حيوي بين هذه العزلات . دراسة السمية الخلوية للعزلات الحاملة لهذه الجينات باستخدام خطوط الخلايا.

    وفي هذه الدراسة تم عزل 110 عزلة من بكتيريا( Escherichia coli (UPCE من البول المأخوذ من المرضى العراقيين. تم التعرف على هذه العزلات حسب الاختبارات المورفولوجية والكيميائية الحيوية والفسيولوجية و API 20E و VITEK سجلت أعلى نسبة مقاومة للمضادات الحيوية بين عزلات UPCE (Ticarcillin (96.3٪ ، بينما سجلت أقل مقاومة  Meropenem (5.4%). لم تظهر أي من العزلات مقاومة لعقار Imipenem.. تم فحص جميع العزلات التي تم الحصول عليها لمعرفة نشاطها الانحلالي ، فقط 46 عزلة (41.7٪) أظهرت هالة من الهيموليسين على أجار الدم. تم تضخيم الحمض النووي لجميع العزلات بواسطة تفاعل البوليميراز المتسلسل للتحقق من انتشار جينات CNF 1,2  و clb A و B بين هذه العزلات. تم التحقيق من السمية الخلوية ضد خلايا  REF الطبيعية

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة:-

  • دراسة انتشار clb و CNF بين الحيوانات العراقية مثل الأبقار والماعز والأغنام والطيور
  • فحص وجود جينات أخرى سامة للخلايا مثل الجينات clb، ctd بين عزلات coli و Enterobacteriaceae.
  •  يوصى بمزيد من العمل الذي يهدف إلى عزل UPEC عن مرضى سرطان القولون والمستقيم والتحقيق في انتشار جينات clb و CNF بين البكتيريا المعزولة.
  •  دراسة التأثير السام للخلايا والسمية الجينية لجينات UPEC الحية التي تؤوي clb و CNF ضد خلايا أخرى مثل HeLa باستخدام أصباغ خاصة مثل ˠ -H2AX ، والتحقيق في التأثير السام للخلايا في الجسم الحي باستخدام حيوانات التجارب لدراسة التغيرات النسيجية التي ستظهر في أعضاء الحيوانات المصابة.

Comments are disabled.