ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (دراسة التأثير التثبيطي لبعض الأحياء العلاجية و المستخلصات النباتية على تكوين الغشاء الحيوي لبكتيريا الايشيرشيا القولونية الممرضة للأمعاء المعزولة من الاطفال المصابين بالأسهال) للطالبة شيماء محسن زبون

حيث توصلت الدراسة الى :-

1- جميع عزلات EPEC التي تم الحصول عليها في الدراسة الحالية مقاومة لعدد من المضادات الحيوية ، بينما كان ciprofloxacin و Imipenem فعالين ضد جميع العزلات.

2-جميع عزلات EPEC في الدراسة الحالية لها القابلية على انتاج غشاء حيوي .

3-الرواشح الخالية من الخلايا للسلالتين( Lactobacillus acidophilus) و Lactobacillus) fermentum ) لهما فعالية تثبيطية ضد جميع عزلات ( EPEC ) و كان للراشح الخلي من الخلايا للسلالة (Lacidophilus) ذا فعالية ضد تكوين الغشاء الحيوي للعزلات اكبر من الراشح للسلالة( L. fermentum) .

4- تقدم الدراسة الحالية نتائج قيّمة لاستخدام الأحياء العلاجية  والمستخلصات النباتية لتقليل نمو بكتيريا EPEC وتثبيط قدرتها على تكوين الأغشية الحيوية ، وخاصة (Lactobacillus acidophilus) و (H.sabdariffa) هذه النتائج ذات قيمة لأن بعض البكتيريا المسببة للأمراض تصبح أكثر مقاومة للمضادات الحيوية.

5-بصورة عامة , كشفت هذه الدراسة ان المستخلصات الكحولية ذات فعالية تثبيطية و ذات نشاط مضاد لتكوين الاغشية الحيوية للبكتريا اكبر مقارنة بالمستخلصات المائية و الأستونية .

و تهدف الرسالة الى :

عزل و تشخيص بكتريا Enteropathogenic Escherichia coli (EPEC) من الاطفال المصابين بالأسهال و من ثم الكشف عن قدرتها على مقاومة المضادات الحيوية و قابليتها على انتاج الغشاء الحيوي و بعدها التحري عن طرق علاجية بدلية من مصادر طبيعية عن طريق أستخدام الأحياء العلاجية (بعض سلالات Lactobacillus )و بعض النباتات التقليدية المستخدمة في علاج الأسهال (Hibiscus sabdariffa , Punica granatum, and Citrus aurantifolia) من خلال دراسة الفعالية التثبيطية ضد بكتريا( (EPEC و دراسة النشاط التثبيطي على احد عوامل الضراوة المهة و هو الغشاء الحيوي .

كما تضمنت الرسالة :

جمع مائتي عينة براز من الأطفال المصابين بالإسهال (من 6 أشهر إلى 5 سنوات) من أكتوبر 2019 إلى فبراير 2020 من مستشفى الصدر ومستشفى حماية الطفل التعليمي. تم نقل عزلات الإشريكية القولونية التي تم تحديدها عن طريق اختبار IMVIC ونظام VITEC 2 إلى مختبر الصحة العامة المركزي في بغداد للتعرف على الأنواع المصلية للعزلات ، ثم تم استخدام تقنية (PCR) لتضخيم الجين الذي يشفر لجين eae Intamin و bfpA الذي يشفر Bundlin ، وكانت هذه أهم جينات المشفرة لعوامل الضراوة  لـ EPEC ، بعد أن تم  اختبار الحساسية للعزلات  عن لـ 10 مضادات حيويةو  اختبار  تكوين الأغشية الحيوية لعزلات EPEC)) تم اختباره بواسطة طريقة microtiter plate method)) بعدها تم اختبار  النشاط المضاد للميكروبات للرواشح  خالية من الخلايا (CFCS) من سلالتين من (L. acidophilus و L. fermentum) والمستخلصات النباتية (Hibiscus sabdariffa و Punica granatum و Citrus aurantifolia) , و ايضا دراسة تأثيرها على تكوين الغشاء الحيوي .

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة  :

1-أستخدام الأحياء العلاجية و المستخلصات النباتية الأكثر فعالية كمثبطات للبكتريا و تكوين الاغشية الحيوية .

2- يجب تحليل الأحياء العلاجية  والمستخلصات النباتية المستخدمة في الدراسة الحالية بعناية للكشف عن المركبات المثبطة الفعالة ، ويجب اختبار هذه المركبات لمعرفة ما إذا كان لها تأثير سام أو أي آثار جانبية ضارة أخرى للمرضى.

3- على نطاق أوسع ، هناك حاجة إلى مستوى أعلى من البحث الدقيق حول استخدام المركبات النشطة النقية من المستخلصات النباتية والأحياء العلاجية  كأدوية موعودة ضد( EPEC) ومسببات الإسهال الأخرى.

4- دراسة التأثير التآزري بين الحياء العلاجية الفعالة والمستخلصات النباتية والمضادات الحيوية الفعالة.

5- يمكن إجراء تجارب مستقبلية لتحديد تأثير هذه الأحياء العلاجية  والمستخلصات النباتية على التعبير الجيني لعوامل الضراوة لبكتريا ( EPEC) .

6-تحديد تأثير أنواع Lactobacillus الأخرى والمستخلصات النباتية الأخرى على بكتريا ( EPEC).

7- يجب أن يركز بحث إضافي على إمكانية استخدام المركبات النشطة المنقاة في حفظ الأغذية.

8- تطبيقات هذه الأحياء العلاجية  والمستخلصات النباتية في مجال تكنولوجيا النانو.

9- الحد من الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية عند الرضع والأطفال لمنع تطور المقاومة واستخدام طرق بديلة لتقوية جهاز المناعة من خلال طرق مختلفة ، بما في ذلك الاستخدام الأمثل للقاحات الموجودة ، والنظافة  ، واستخدام الأحياء العلاجية  والنباتات الطبية.

10- استخدام الطرق المصلية لتحديد اصابات (EPEC) بين الاطفال في المستشفيات العراقية.

Comments are disabled.