ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (طلاءات من خلائط مواد عازلة للتطبيقات البصرية) للطالبة رند حسين علي.

و تهدف الدراسة الى

  • تحضير طلاءات بصرية احادية الطبقة بأستخدام مواد عازلة مختلطة من ZnS:MgF2 بتقنية الترسيب باليزر النبضي
  • تخليق طبقة رقيقة من خليط ZnS:MgF2 للتغلب على مشكلة تقيد أختيار مواد الطلاء.
  • دراسة الاداء البصري لطلاء الطبقة الرقيقة ZnS:MgF2 على ركائز الزجاج والسليكون لتراكيز الخليط المختلفة وتأثير ظروف التحضير عليها.
  • دراسة تأثير عدد نبضات الليزر وطاقة الليزر على تحضير الطلاءات الضوئية ZnS:MgF2

كما تضمنت الرسالة دراسة عملية لتصنيع طلاءات  بصرية تستخدم في التطبيقات البصرية ( كالطلاء المضاد للانعكاس ومجزء الحزمة ) من اجل التوصل الى معاملات انكسار مثلى يصعب توفرها تستخدم في تطبيقات البصرية بتقنية الترسيب بالليزر النبضي، معتمدين ترسيب خليط المواد العازلة  ZnS:MgF2 على قواعد من الزجاج ضمن المنطقة المرئية والحمراء القريبة  و قواعد السليكون ضمن منطقة تحت الحمراء المتوسطة (m?5 -3) تم تحضر غشاء رقيق بأوزان ونسب مختلفة من خليط المواد العازلة   ZnS:MgF2 بالاعتماد على صيغة لورنز لورنز وبتغير كل من عدد النبضات وكذلك تغير الطاقة .

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة و التقدير الذي حصل عليه الباحث (امتياز)

يمكن الحصول على مؤشرات الانكسار المثلى التي يصعب الحصول عليها ، وكذلك يمكن الحصول  على طبقة واحدة من الطلاء المضاد للانعكاس بأستخدام خليط المواد العازلة . عند تصنيع طبقة واحدة من الطلاء المضاد للانعكاس ، تمكنا من التغلب على مشاكل التصنيع بالطرق التقليدية التي واجهت الباحثين في تصنيع هذا النوع من الطلاء . تحقيق تقدم جيد بتقنية PLD بأستخدام نفس مواد الطلاء في التصنيع وركائز مختلفة  للمنطقة المرئية و منطقة تحت الحمراء القريبة ومنطقة تحت الحمراء المتوسطة.

Comments are disabled.