كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد تناقش رسالة الماجستير الموسومة (طلاءات من خلائط مواد عازلة للتطبيقات البصرية)


ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (طلاءات من خلائط مواد عازلة للتطبيقات البصرية) للطالبة رند حسين علي.

و تهدف الدراسة الى

  • تحضير طلاءات بصرية احادية الطبقة بأستخدام مواد عازلة مختلطة من ZnS:MgF2 بتقنية الترسيب باليزر النبضي
  • تخليق طبقة رقيقة من خليط ZnS:MgF2 للتغلب على مشكلة تقيد أختيار مواد الطلاء.
  • دراسة الاداء البصري لطلاء الطبقة الرقيقة ZnS:MgF2 على ركائز الزجاج والسليكون لتراكيز الخليط المختلفة وتأثير ظروف التحضير عليها.
  • دراسة تأثير عدد نبضات الليزر وطاقة الليزر على تحضير الطلاءات الضوئية ZnS:MgF2

كما تضمنت الرسالة دراسة عملية لتصنيع طلاءات  بصرية تستخدم في التطبيقات البصرية ( كالطلاء المضاد للانعكاس ومجزء الحزمة ) من اجل التوصل الى معاملات انكسار مثلى يصعب توفرها تستخدم في تطبيقات البصرية بتقنية الترسيب بالليزر النبضي، معتمدين ترسيب خليط المواد العازلة  ZnS:MgF2 على قواعد من الزجاج ضمن المنطقة المرئية والحمراء القريبة  و قواعد السليكون ضمن منطقة تحت الحمراء المتوسطة (m𝞵5 -3) تم تحضر غشاء رقيق بأوزان ونسب مختلفة من خليط المواد العازلة   ZnS:MgF2 بالاعتماد على صيغة لورنز لورنز وبتغير كل من عدد النبضات وكذلك تغير الطاقة .

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة و التقدير الذي حصل عليه الباحث (امتياز)

يمكن الحصول على مؤشرات الانكسار المثلى التي يصعب الحصول عليها ، وكذلك يمكن الحصول  على طبقة واحدة من الطلاء المضاد للانعكاس بأستخدام خليط المواد العازلة . عند تصنيع طبقة واحدة من الطلاء المضاد للانعكاس ، تمكنا من التغلب على مشاكل التصنيع بالطرق التقليدية التي واجهت الباحثين في تصنيع هذا النوع من الطلاء . تحقيق تقدم جيد بتقنية PLD بأستخدام نفس مواد الطلاء في التصنيع وركائز مختلفة  للمنطقة المرئية و منطقة تحت الحمراء القريبة ومنطقة تحت الحمراء المتوسطة.

Comments are disabled.