رسالة في كلية العلوم للبنات تناقش تقييم مستوى الاوستيوبروتغرين في المرضى


ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تقدير مستوى الاوستيوبرتغرين لمرضى عراقيين بقصور الغدة الدرقية والسكري النوع الثاني) للطالبة : جوان نجم عبدالله.

حيث هدفت الرسالة إلى تقييم مستوى الاوستيوبروتغرين  في مصل مرضى قصور الغدة الدرقية والسكري النوع الثاني ومعرفة علاقته بالامراض عن طريق قياس العديد من المؤشرات الكيميائية الحيوية (هرمونات  الغدة الدرقية  وهرمون TSH  وهرمون الانسولين وتحليل السكر الصائم  ومقاومة الانسولين ومستوى الدهون ) ومقارنتها مع الأشخاص الأصحاء وايجاد الفروق المعنوية ذات الدلالة الاحصائية بين المجاميع ومعرفة العلاقة  بين المؤشرات البيوكيميائية.

كما تضمنت هذه الدراسة معرفة امكانية اارتفاع مستوى الاوستيوبروتغرين من خلال اختبار ANOVA   الاحصائي لايجاد الفروقات المعنوية بين مجاميع المرضى مقارنة بالاصحاء وكذلك تقدير مستويات هرمون الانسولين في مرضى الغدة الدرقية ومقارنته بمجموعات الدراسة الاخرى  ، بالإضافة إلى معرفة التغيرات في مستويات الدهون، واختبار مقاومة الانسولين .

أهم التوصيات التي توصلت إليها الرسالة هي دراسة العلاقة بين مؤشر الاوستيوبروتغرين وامراض الغدة الدرقية المناعية ومرض السكري  لمجاميع مشخصة حديثا ومجموعات مع العلاج .

Comments are disabled.