كلية العلوم للبنات في جامعة بغداد تناقش اطروحة الدكتوراة الموسومة (استخدام الطحالب الملتصقة على نبات القصب Phragmites astralis (Cav.)Trin. و نظام الاستشعار عن بعد لتقييم نوعية مياه هور الحويزة جنوب العراق)


ناقشت كلية العلوم للبنات في جامعة بغداد اطروحة الدكتوراة  الموسومة (استخدام الطحالب الملتصقة على نبات القصب Phragmites astralis (Cav.)Trin.  و نظام الاستشعار عن بعد لتقييم نوعية مياه هور الحويزة جنوب العراق) للطالبة نيران عدنان عباس /قسم علوم الحياة /فرع علم البيئة.

  • حيث توصلت الدراسة الى ان العوامل الفيزيائية والكيميائية كانت ضمن الحدود  القياسية للمياه في العراق بسبب التغيرات الهيدرولوجية خلال فترة الدراسة.
  • بلغ العدد الإجمالي للطحالب الملتصقة على النبات المائي Phragmites australis خلال فترة الدراسة 2018 -2019( 306) نوعًا وتنتمي إلى 61 جنسًا اما صنف Bacillariophceae كانت سائدة على الأنواع الأخرى ، حيث سجلت 215 نوعًا.
  • الاختلاف الموسمي في التركيب الكمي للطحالب الملتصقة على النبات يتميز بأن صيف 2019 كان يحتوي على أكبر عدد كلي من أنواع الطحالب الملتصقة المسجلة خلال مواسم الدراسة الأخرى.
  • يشير مؤشر بالمر إلى وجود مستوى عالٍ من التلوث العضوي ، بينما يشير مؤشر الدياتوم الغذائي إلى حالة قليلة التغذية إلى حالة وفير التغذية ، ومؤشر الدياتومات العام من متوسط ​​إلى جيد ، ومؤشر الدياتومات لجودة مياه أهوار أم النعاج. تراوحت بين تلوث معتدل ، كان مؤشر جودة المياه Arithemtic الوزني ضعيفًا جدًا إلى غير مناسب للشرب ومؤشر إجمالي لتصنيفات التلوث بين ملوثة قليلاً وشديدة التلوث.
  • – تم إنشاء خرائط للتنبؤ بالقيم المجهولة والبعيدة والتي يصعب الوصول إليها المحيطة بمواقع أخذ العينات ، والتي تعد مفيدة جدًا في تحديد جودة المياه الجيدة والملوثة. أنواع الطحالب االملتصقة الموجودة في بحيرة أم النعاج. يعتبر كل لون هو القيمة الحقيقية والمتوقعة باستخدام الخرائط الرقمية لتقنية الاستيفاء الإحصائي وخطوط الكنتور.

الاهداف التي توصلت اليها الدراسة:-

  • الكشف عن وجود الطحالب الملتصفة على نبات القصب من خلال الاستشعار عن بعد وتحليل العوامل التي تؤثر على نمو الطحالب من خلال المسوحات الميدانية والتفسير البصري لصور الأقمار الصناعية في بحيرة أم النعاج.
  • تقييم المستوى التغذوي لطحالب الملتصقة على النبات كمؤشر حيوي لبعض العوامل  في اهوار الحويزة.
  • دراسة التركيب الكمي والنوعي ومراقبة التغيرات الموسمية للطحالب الملتصفة باستخدام نظام المعلومات الجغرافية وتقنية (قياس المسافة العكسية) IDW بالاعتماد على البيانات المقاسة للانعكاسية الطيفية لموسمية المياه في مناطق الاهوار في العراق. تستخدم هذه التقنية لإنشاء خريطة موضوعية لكل موسم لتقييم جودة المياه في أهوار الحويزة جنوب العراق.
  • تقييم جودة المياه للكشف عن التغيرات في العوامل الفيزيائية والكيميائية باستخدام نظم المعلومات الجغرافي.

اهم التوصيات:

1-دراسة نوع آخر من الطحالب القاعية والعوالق النباتية في مستنقع هور الحويزة.

2-استخدام طرق مراقبة جودة المياه ببحيرة أم النعاج وتحديد مصادر التلوث وحماية التنوع البيولوجي في بحيرة أم النعاج.

3- من المهم الاستمرار في دراسة الاستشعار عن بعد لمعايير جودة المياه للأنهار والمياه السطحية الأخرى داخل الأراضي العراقية لمعرفة السبب الحقيقي لتدهور الجودة من الماء.

4- استخدام بيانات الاستشعار عن بعد وتقنيات نظم المعلومات الجغرافية لتصنيف الطحالب وقياس الكلوروفيل وعكارة المياه لتحديد توزيع الطحالب.

Comments are disabled.