رسالة في كلية العلوم للبنات تناقش الأكسدة الضوئية المتقدمة للفرفرال والفينول في مخلفات المياه في مصفى الدورة باستخدام اشعه الشمس والمحفز الضوئي النانوي


ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (الأكسدة الضوئية المتقدمة للفرفرال والفينول في مخلفات المياه في مصفى الدورة باستخدام اشعه الشمس والمحفز الضوئي النانوي)  للطالبة  اسيل طامي عبد الجبار.

تهدف الرسالة الى دراسة  وتطبيق فعالية الاكسده الضوئيه المتقدمه (AOPs) ) في معالجة مياه الصرف البترولية  لمصفى الدورة من خلال دراسة تأثير أنواع المعالجات (التحلل الضوئي بأستخدام (UVA، (UVA / H2O2) ، (UVA / ZnO NPs) ، ((UVA / H2O2 / ZnO NPs. حيث تم تطبيق عملية التحفيز الضوئي غير المتجانسة باستخدام أشباه الموصلات ذات الفجوة العريضة ، خاصة الجسيمات النانوية ZnO.و تم استخدام اشعه UVA في هذه العملية ، كطريقة معالجة ضوئية تحت إشعاع الشمس الطبيعي باستخدام بيروكسيد الهيدروجين في مفاعل محفز ضوئي  أنبوبي تم تصميمه بشكل هندسي ملائم و التحقق من التحلل التحفيزي الضوئي لاثنين من الملوثات العضوية المختارة (فورفورال وفينول) في أنواع مختلفة من العينات (مياه الصرف الصناعي المحاكاة ومياه الصرف البترولية الحقيقية) باستخدام مسحوق أكسيد الزنك النانوي.

كما تضمنت الرسالة تصنيع مسحوق ZnO  النانوي  بطريقة sol-gel كمحفز ضوئي بمتوسط ​​حجم جزيئي حوالي 36 نانومتر. لمعرفة خصائص المسحوق المنتج ، تم استخدام العديد من التقنيات مثل تقنية XRD لتحديد الترتيب المثالي ونقاء الهيكل وكذلك قياس التشكل السطحي باستخدام SEM و TEM ، والتي تظهر جزيئات كروية مع تكوين مجموعات وتحليل AFM يوضح قياس تضاريس السطح وأيضًا تحديد نقاء جزيئات ZnO النانوية بأستخدام طيف FTIR .هذا بلأضافه تم استخدام HPLC لمتابعة تحلل كل من الفورفورال والفينول في. (محاكاة مياه الصرف الصناعي ومياه الصرف البترولية الحقيقية).

اهم التوصيات التي توصلت اليها الرسالة إمكانية استخدام أنواع أخرى من المحفزات النانوية وتحضيرها بطريقة مختلفة ودراسة أنشطتها تجاه تدهور الملوثات في مياه الصرف الصناعي ودراسة إمكانية مقارنة تأثير سرعة تحلل المادة في حالة استبدال مصدر الإشعاع الشمسي بمصادر الضوء الصناعي.هذا بلأضافه امكانيه تطبيق الاكسده بأستخدام  المفاعل الضوئي على انواع اخرى من الملوثات العضوية. 

Comments are disabled.