اقيمت ورشة العمل الالكترونية الموسومة (الاستخدام الامن للمعقمات والمنظفات) بالتعاون بين دائرة الرعاية العلمية في وزارة الشباب والرياضة مع  قسم الكيمياء في كلية العلوم للبنات  بجامعة بغداد على منصة Free Conference Call    وقد اشترك بها 270 مشاركاً بينهم تدريسيين وموظفين وطلبة.

تضمنت الورشة تقديم محاضرة للاستاذ المساعد الدكتور ناصر ضياء شعلان من قسم الكيمياء بكليتنا ،  التي وضح من خلالها الدور المهم للمعقمات في الوقت الراهن  ومدى أهميتها لتلافي خطر الاصابة بفايروس كورونا  مع ضرورة معرفة كيفية استخدامها  بوعي وحذر كي لاتتسبب بمشاكل صحية لاقدر الله.

بين الدكتور ناصر انه في ظل الأجواء الاحترازية التي فرضها تفشي فيروس كورونا، تبالغ اغلب سيدات المنازل في تطهير المنازل  من أجل إبعاد الخطر عن أفراد أسرتها باتسخدام مواد معقمة وبكميات كبيرة ،  لكنها تكتشف بعد فترة أن المواد التي تم استخدامها في التنظيف والتطهير من الميكروبات، ربما تكون أكثر ضررا من الميكروبات ذاتهاإذا لم تستخدم بشكل صحيح. فالمواد الكيميائية المكدسة في خزائن المنازل  يصبح لها آثار جانبية مخيفة على صحتنا عندما نتنفس أبخرتها أو رذاذ بخاخاتها، أو تمتصها بشرتنا عبر اللمس، مما يزيدنا مسؤولية توعية المجتمع من خلال بيان خطر هذه المواد وأنواع السموم  المكونة لهذه المنظفات وكيفية التعامل معها، ومحاولة إحلال المواد الطبيعية أو الآمنة محلها.

تطرقت الورشة الى شرح الاعراض الجانبية الناتجة من الاستخدام الغير صحيح او المفرط لهذه المواد ومنها التهيج الموضعي والحكة والتشوهات الجلدية او الحساسية فضلا عن الامراض التي قد تصيب الجهاز التنفسي.

 تخللت الورشة طرح مجموعة من الاستفسارات والتساؤلات التي عرضت من المشاركين الى المحاضر وقد تمت الاجابة عنها وتوضيحها من قبل الدكتور ناصر.

Comments are disabled.