اطروحة في كلية العلوم للبنات بحثت في تقييم دور بعض المؤشرات الكيموحيوية في عينة من المرضى العراقيين الذين يعانون من داء السكري من النوع2 وخلل الغدة الدرقية الذي تم تشخيصه حديثًا من خلال تقدير المعلمات التالية: Galanin و, Ischemia modified  ,albumin IMA , Stanniocalcin-1, and Proenkephalin-A. والتحقق من تأثير مستوى مقاومة الأنسولين مع داء السكري من النوع2 و (اختلال وظائف الغدة الدرقية) ، وارتباط (HOMO-IR) بالواسمات الكيموحيوية الجديدة المستخدمة في هذه الدراسة.

هدفت الاطروحة إلى تقدير مستويات الواسمات الكيموحيوية Galanin, Ischemia modified albumin IMA , Stanniocalcin-1, and Proenkephalin-A كعلامات تنبؤية في المرضى الذين يعانون من داء السكري من النوع2 وخلل الغدة الدرقية الذي تم تشخيصه حديثًا ومقارنتها مع مجموعة التحكم.

كما تضمنت  الاطروحة  تسليط  الضوء على زيادة  في  معدل, C-peptide, Ab TPO-، و HOMA-IR  ,lipid profile  مع مجموعة مرضى السكري النوع الثاني2 مع قصور الغدة الدرقية المشخصة حديثًا.

اوصت الدراسة الباحثين دراسةدور galanin في النوع 2 DM ومقاومة الأنسولين.تقييم المؤشرات الحيوية الجديدة (galanin، stanniocalcin-1، IMA، proenkephalin-A) في المرضى الذين يعانون من اختلال وظيفي في الغدة الدرقية ولكن ليس مرضى السكر. وقياس الستانوكالسين -1 في مرضى أورام الغدة الدرقية.هناك حاجة لإجراء فحص روتيني لهرمونات الغدة الدرقية لدى مرضى السكري مما سيساعد في الكشف المبكر عن ضعف الغدة الدرقية ومعالجته.

Comments are disabled.